«الحكم المحلي» بالوفاق تنظم ورشة عمل لمناقشة سبل تمكين البلديات

نظمت وزارة الحكم المحلي بحكومة الوفاق ورشة عمل عن مسار ونهج اللامركزية في ليبيا، بالشراكة مع برنامج دعم البلديات والممول من الاتحاد الأوروبي والحكومة الألمانية، لمناقشة سبل تمكين البلديات للقيام بدورها.

وتختتم فعاليات الورشة غدًا الأحد، بمشاركة عدد من الإدارات الرئيسة بوزارة الحكم المحلي والوزارات والهيئات والبلديات الآتية: وزارة الاقتصاد والصناعة، وزارة العمل والتأهيل، وزارة الإسكان والمرافق، وزارة المالية، وزارة التخطيط، الهيئة العامة للموارد المائية، جهاز الحرس البلدي، مصلحة الضرائب، مصلحة التخطيط العمراني، الشركة العامة للمياه والصرف الصحي، وعدد من أعضاء اللجنة القطاعية لنقل اختصاصات وحدات الإدارة المحلية ورئيس اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية. وبلدية حي الأندلس وبلدية جنزور، وفق ما نشرته وزارة الحكم عبر صفحتها بموقع «فيسبوك».

وتناقش الورشة سبل تمكين البلديات لتتبوأ الدور المناط بها بحسب قانون الإدارة المحلية 59/2012 وآليات تعزيز قدراتها ومواردها الذاتية، لتحسين جودة ونوعية الخدمات المقدمة على المستوى المحلي في ليبيا.

كما تهدف الورشة إلى تحقيق 3 أهداف، وهي «بناء أرضية صلبة وفهم بين المشاركين حول الدور المهم للبلديات لتحسين تقديم الخدمات المحلية، ومناقشة الخيارات حول كيفية تمكين وتعزيز دور البلديات من خلال تولي الاختصاصات والوظائف المفوضة لهم، ومناقشة متطلبات النقل الناجح لهذه الاختصاصات المفوضة إلى البلديات - بما في ذلك الإطار الزمني».