المسماري: القيادة العامة تدعم فكرة «مجلس رئاسي بثلاثة أعضاء»

الناطق الرسمي باسم القيادة العامة للجيش الليبي، العميد أحمد المسماري

قال الناطق الرسمي باسم القيادة العامة للجيش الليبي، العميد أحمد المسماري، اليوم الأحد، إن «القيادة العامة تدعم فكرة تشكيل مجلس رئاسي مكون من ثلاثة أعضاء يمثلون أقاليم ليبيا الثلاثة (برقة وفزان وطرابلس)».

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا سلّمت مجلس النواب في شهر ديسمبر 2017 المقترح الخاص بتعديل مواد السلطة التنفيذية بالاتفاق السياسي، والذي يتضمن تشكيل مجلس رئاسي من ثلاثة أعضاء، لكنّ آلية اختيار الأعضاء لا تزال محل خلاف حتى الآن.

وأشار المسماري في مؤتمر صحفي، اليوم الأحد، إلى أن القائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر، «لديه رؤية من أجل حلّ الأزمة برمتها من خلال مصالحة وطنية شاملة»، دون أن يكشف عن ماهية تلك الرؤية. وتابع: «لا نرى مخرجًا للأزمة سوى بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وهذا مبدأ القيادة العامة ونرحب بكافة النتائج».

ولا يزال الحديث جاريًا حول استئناف مفاوضات تعديل الاتفاق السياسي، وهو ما يمثل أولى مراحل خطة المبعوث الأممي غسان سلامة التي أعلنها في 20 سبتمبر الماضي، من أجل المُضي قدمًا لإعادة إحياء العملية السياسية في ليبيا، عبر ثلاث مراحل تبدأ بتعديل الاتفاق السياسي، وتنظيم مؤتمر جامع لإقرار دستور دائم للبلاد استعدادًا لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية.

المزيد من بوابة الوسط