«مفوضية اللاجئين» توزع مساعدات على 7 منشآت صحية في صبراتة والزاوية

وزعت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الأسبوع الماضي، 8 خزانات مياه على 7 منشآت صحية مختلفة في مدن صبراتة والزاوية (60 كم و40 كم غرب طرابلس على التوالي)، لدعم الخدمات الصحية التي تقدمها هذه المراكز للمجتمعات المحلية والنازحين داخلياً.

وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، في بيان صادر عنها أمس الثلاثاء، إنه في صبراتة، تلقى كل من المستشفى الرئيسي ومستشفى الأورام خزان مياه بسعة 10,000 لتر لكل منهما، ليتم استخدامه في وحدة تحلية المياه، بالإضافة إلى أن المستوصف العام والعيادة العامة تلقيا خزانا بسعة 5,000 لتر، لتوفير مياه الشرب للمرضى ولمختلف الاستخدامات في كل من المركزين.

وفي الزاوية، تلقى المستشفى الرئيسي خزانين بسعة 10,000 لتر سيتم استعمالهما في وحدة الكلى وقسم طب النساء، بينما تم توفير خزانين آخرين بسعة 5,000 إلى عيادة الزاوية وعيادة الأسنان العامة الرئيسية.

تأتي هذه الجهود في إطار المشاريع سريعة التأثير الخاصة بالمفوضية والرامية لدعم النازحين والمجتمعات التي تستضيفهم.

وستنفذ المفوضية خلال السنة الجارية أكثر من 200 من المشاريع سريعة التأثير في كافة أرجاء البلاد، بهدف توفير المساعدة الحيوية والخدمات في المناطق التي تأوي عدداً أكبر من النازحين داخليًا.

وبحسب المفوضية فإن منظمة «ميرسي كوربس» (Mercy Corps) قامت بدعم مدرسة الفتح شرق طرابلس بطاولات جديدة للطلبة الذين كانوا حتى ذلك الوقت يقتسمون طاولة قديمة لكل ثلاثة طلبة، وقد استفاد ما يقارب من 700 طالب من هذه المبادرة.

من جانب آخر، وفرت المفوضية معدات طبية للمركز الطبي بالمشاشية، والذي تعرض سابقا للتدمير الكامل وكان في حاجة ماسة إلى الترميم، وعبر شريكتها وكالة التعاون التقني والتنمية 'أكتد' (ACTED)، قامت المفوضية بتجديد حديقة الكشافة وسط بنغازي، لتوفير مكان للترفيه للأطفال النازحين والعائدين من النزوح وهم في أمس الحاجة إليه.

ويوجد في ليبيا حالياً أكثر من 180,000 نازح داخلي في حاجة إلى المساعدة، بالإضافة إلى 335,000 شخص عادوا إلى منازلهم مؤخراً.