الجزائر: أعددنا دراسات مع تونس لتزويد ليبيا بالكهرباء

تبحث اللجنة المشتركة التونسية الجزائرية للطاقة مشروعًا لتزويد ليبيا بالطاقة الكهربائية عبر الأراضي التونسية.

وقال وزير الطاقة الجزائري مصطفى قيطوني الذي يقوم بزيارة إلى تونس، إن الحكومة الجزائرية بصدد إعداد الدراسات اللازمة لتمرير الطاقة الكهربائية نحو ليبيا عبر الأراضي التونسية.

وبدأت أشغال اللجنة المشتركة الجزائرية التونسية للطاقة اليوم الثلاثاء، برئاسة وزيري الطاقة في البلدين، في أعقاب عقد جولة مفاوضات بين تونس وإيطاليا لبحث إمكانية التمديد لاستغلال أنبوب الغاز الجزائري العابر للأراضي التونسية.

وتوج الاجتماع بتوقيع اتفاقية مشتركة لتزويد ساقية سيدي يوسف الواقعة غرب تونس بالغاز الطبيعي الجزائري، اعتبارًا من أبريل المقبل.

واستحدثت الشركة الليبية للكهرباء ومجمع «سونلغاز» الجزائري شهر نوفمبر الماضي، لجنة من كلا الجانبين لدراسة وتفعيل شراكة تمكن من تصدير الكهرباء من الجزائر إلى بعض مدن غرب وجنوب ليبيا.

وقال الرئيس المدير العام لشركة «سونلغاز» محمد عرقاب في تصريح سابق، إن «الجزائر لديها فائض في إنتاج الكهرباء خصوصا في فصل الشتاء، في حين يحتاج أشقاؤنا في ليبيا إلى الطاقة، من هذا المنطلق نحن بصدد دراسة  إمكانيات ربط  كهربائي بضغط عال بين الجزائر وليبيا عبر تونس، لتصدير الكهرباء وجملة من الخدمات الأخرى».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط