جلالة: سلامة أكد وجود ضغط دولي كبير من أجل عودة أهالي تاورغاء

قال المفوض بوزارة الدولة لشؤون النازحين والمهجّرين في حكومة الوفاق الوطني، يوسف أبوبكر جلالة، إن المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة أكد خلال اجتماعه معه صباح اليوم الأحد، «وجود ضغط دولي كبير من أجل عودة أهالي تاورغاء» إلى مدينتهم.

وأضاف جلالة في تصريح إلى «بوابة الوسط» عقب لقائه مع سلامة بديوان رئاسة الوزراء في العاصمة طرابلس، أن المبعوث الأممي أكد أيضًا «تواصل البعثة الدائم مع المسؤولين بمدينة مصراتة والمجلس البلدي» في المدينة لاستكمال تنفيذ اتفاق المصالحة مع تاورغاء.

وأوضح المفوض بوزارة الدولة لشؤون النازحين والمهجرين أنه ناقش مع المبعوث الأممي غسان سلامة «القضايا الملحة المتعلقة بشؤون النازحين والمهجّرين وسبل توفير الدعم الإنساني للنازحين داخليًا وخارجيًا».

وذكر جلالة أنه استعرض مع المبعوث الأممي «رؤية الوزارة في معالجة المسائل المتعلقة بإنهاء معاناة النازحين، وأهمها عودة نازحي تاورغاء إلى ديارهم»، مؤكدًا أنه اتفق مع سلامة «على أن يتم التنسيق المسبق فيما يتعلق بملف النازحين، في إطار المصالحة الوطنية، التي تشرف عليها بعثة الأمم المتحدة، بما يتفق مع أولويات حكومة الوفاق الوطني لدعم الاستقرار».

ولفت جلالة إلى أن المبعوث الأممي أكد خلال اللقاء دعم بعثة الأمم المتحدة للدعم لبرامج عمل وزارة الدولة لشؤون النازحين والمهجّرين «من خلال التنسيق مع نقطة الاتصال المعتمدة لدى الوزارة مستقبلًا في قضايا النازحين داخليًا».

وثمّن المفوض بوزارة الدولة لشؤون النازحين والمهجّرين في حكومة الوفاق الوطني يوسف أبوبكر جلالة «الدعم والمساندة من بعثة الأمم المتحدة في ليبيا لملف النازحين بالداخل، والاستجابة السريعة للاحتياجات الملحة».