Atwasat

مصراتة وتاورغاء: مساع جديدة نحو لقاء «مصالحة» داخل ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط: جيهان الجازوي الأحد 25 فبراير 2018, 01:32 مساء
WTV_Frequency

أعلن منسق اجتماع اللجنة المشكلة من أهالي تاورغاء في مصراته فتحي أبوشعالة، اليوم الأحد، أن اللجنة تسعى للقاء مصالحة بين مصراته وتاورغاء في الأيام القادمة داخل ليبيا، مشيرًا إلى أن الاتفاق الأمني سيكون في صدارة بنود الاتفاق بين البلدتين.


وأكد أبو شعالة في اتصال هاتفي مع «بوابة الوسط»،  تشكيل لجنة من مصراته مكونة من 16 شخصًا من المجتمع المدني واتحاد الثوار والمجلس البلدي وأهالي الشهداء والمفقودين والمتضررين وغيرهم، لصياغة ما تداوله الأهالي بشأن ملف تاورغاء.  

وتعاني أكثر من 250 عائلة من تاورغاء ظروفًا إنسانية صعبة للغاية في مخيم قرارة القطف منذ 25 يومًا  وتنتظر السماح لها بالعودة للمدينة بأمن وسلام.

وأشار أبو شعالة إلى أن «أهم بنود الاتفاق بين الجانبين هو البند الأمني حتى لا يخترق  تنظيم داعش المنطقتين، خاصة وأن المنطقة محاطة بهم كما أن هناك حربًا عليهم من قبل مصراتة».

وأوضح أن دخول أهالي تاورغاء يجب أن يكون بتنسيق أمني صحيح حرصًا منا على المنطقتي، محذرًا من أن دخول الأهالي إلى المدينة دون تنسيق أمني صحيح سيفتح الطريق لتنظيم داعش لدخول تاورغاء، خاصة وأنها مترامية الأطراف وبها غابات.

وقال «تأكدنا من خلال اجتماعات اللجنة  أن 99%من أهالي مصراتة غير معارضين لعودة أهالي تاورغاء إلى بلدتهم، وفقًا للاتفاق المنبثق عن حكومة الوفاق بشرط تطبيق بنود الاتفاق الأربعة عشر بالكامل وبالشكل الصحيح».
 
وأضاف منسق الاجتماع إن «أهالي مصراتة وتاروغاء أخوة منذ مئات السنين وما حدث هو فتنة»، مشيرًا إلى أن «عودتهم يفترض أن تبنى على مصالحة حقيقية»، مردفًا «قررنا أن تكون هناك جلسة مصالحة بين الطرفين على أرض ليبيا، لإزالة الأحقاد من القلوب وتصفية الوضع».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مبعوث المنفي يسلم رسالة للرئيس الموريتاني
مبعوث المنفي يسلم رسالة للرئيس الموريتاني
الحرس البلدي لقناة «الوسط»: لم نتسلم قائمة موحدة للأسعار
الحرس البلدي لقناة «الوسط»: لم نتسلم قائمة موحدة للأسعار
«اقتصاد بلس» يناقش: هل تحمل مشاورات «المركزي» مع صندوق النقد حلولا اقتصادية؟
«اقتصاد بلس» يناقش: هل تحمل مشاورات «المركزي» مع صندوق النقد ...
«تغطية خاصة» ونقاش مفتوح: القضاء في مواجهة عقيلة والكبير!!
«تغطية خاصة» ونقاش مفتوح: القضاء في مواجهة عقيلة والكبير!!
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم