وكالة أوروبية: انخفاض تصدير الغاز الليبي إلى إيطاليا بنسبة 13.6%

سجل تصدير الغاز الليبي إلى إيطاليا عبر خط أنابيب «غرين ستريم» انخفاضًا بنسبة 13.6%، ليصل إلى 74.7 مليون متر مكعب خلال الأسبوع المنصرم.

وبحسب وكالة «إنترفاكس» للطاقة، فإن خط أنابيب «غرين ستريم» الذي ينقل الغاز الطبيعي من حقل الوفاء الليبي الحدودي مع الجزائر إلى إيطاليا شهد انخفاضًا في حجم صادراته بنسبة 13.6% الأسبوع الماضي، مقارنة بالعام السابق عندما بلغ الغاز 10.7 ملايين متر مكعب يوميًا، وفق المصدر ذاته.

كما سجلت الوكالة انخفاضًا في كميات الغاز الطبيعي المصدرة من خطوط أنابيب شمال أفريقيا إلى أوروبا، بنسبة 2.7%، الأسبوع الماضي عن الأسبوع الذي سبقه.

أما خط الأنابيب عبر البحر المتوسط ​​الذي يحمل الغاز الطبيعي من حقل حاسي الرمل الجزائري إلى إيطاليا عبر تونس، فقد شهد انخفاضًا في حجم الصادرات بنحو 2.6% في الأسبوع الماضي، وبلغ معدل النمو على أساس سنوي 4.9%، حيث بلغ متوسط ​​الحجم التقديري 68.8 مليون متر مكعب يوميًا.

واتفقت الجزائر وليبيا الشهر الماضي على اتفاقية لاستغلال حقول نفط حدودية بينهما، وهما حقل الوفاء والرار.

ووقعت شركة «سوناطراك» الجزائرية مع المؤسسة الوطنية للنفط الليبية على اتفاق إطار يهدف إلى تعزيز التعاون بين الطرفين حول استغلال حقول المحروقات الحدودية.

ويقضي هذا الاتفاق بتحديث دراسة تعود للعام 2006 تخص الحقلين الحدوديين «الرار والوفاء».

وكانت شركة الاستشارات «ديغولير وماكنوتون» قامت في سبتمبر 2006 بإنجاز دراسة مشتركة حول هذين الحقلين.

وتهدف هذه الدراسة إلى تأكيد وجود اتصال بين الحقلين، ونتائجه بالاعتماد على المعطيات التي توفرها سوناطراك والمؤسسة الوطنية للنفط.

وتهدف «سوناطراك» والمؤسسة الليبية من خلال هذه الدراسة الجديدة التي ستتكفل بها شركة الاستشارات «دي أند أم»، إلى إنجاز مخطط استغلال أمثل للحقلين.

المزيد من بوابة الوسط