ندوة علمية حول مرض الكساح لدى الأطفال بمركز طبرق الطبي

الندوة العملية حول مرض الكساح لدى الأطفال بمركز طبرق الطبي (بوابة الوسط)

نظم مركز طبرق الطبي مساء أمس الجمعة ندوة علمية، حول مرض «الكساح لدى الأطفال» أشرف عليها أطباء قسم الأطفال بالمركز، برعاية شركة الديوان الوكيل الحصري لعدد من الشركات الإيطالية والإنجليزية المتخصصة في أدوية ومستلزمات ومعدات الأطفال بالمنطقة الشرقية.

وقالت رئيس قسم الأطفال بالمركز الدكتورة حواء قريش لـ«بوابة الوسط» اليوم السبت، إن الندوة استعرضت الجوانب العلمية لمرض الكُساح وأسبابه وأسباب نقص الفيتامينات لدى الأطفال المسببة للمرض وأعراضه وكيفية تشخيصه وطرق العلاج والوقاية منه.

وأضافت قريش أن مرض الكساح يسمى أيضا «الرخد» أو «تلين العظام عند الأطفال» وهو مرض يصيب الأطفال عادة خلال الفترة العمرية من (6  - 24 شهرا) ويحدث نتيجة خلل ترسب معادن الكالسيوم والفوسفات في العظام الآخذة بالنمو، ما يجعلها هشة وسهلة الكسر وذات إنحناءات وتشوهات شكلية مع خلل في نمو الغضاريف.

ونبهت رئيس قسم الأطفال بمركز طبرق الطبي إلى أن مرض الكساح «من الممكن أن يصيب الكبار لكنه في هذه الحالة يسمى تخلخل العظام أو هشاشة العظام» وفق قولها.

وشارك في الندوة التي أقيمت بإدارة الدراسات بمركز طبرق الطبي مدير عام المركز الدكتور فرج الجالي وعدد من أطباء الأطفال المهتمين بهذا المجال.

المزيد من بوابة الوسط