Atwasat

المشاركون في «حوار جينيف» يدعون إلى تعديل الاتفاق السياسي

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 15 فبراير 2018, 02:14 صباحا
WTV_Frequency

دعا المشاركون في حوار جينيف التشاوري الذي نظَّمه مركز الحوار الإنساني بسويسرا إلى تعديل الاتفاق السياسي «بصيغة يقبلها مجلس النواب ومجلس الدولة»، مطالبين لجنتي الحوار التابعتين للمجلسين بـ«إطلاق دورة مشاورات أخيرة تحت إشراف المبعوث الأممي وفق مهلة زمنية محددة».

وأكد المشاركون، في بيان أصدروه عقب اللقاء، «ضرورة توحيد مؤسسات الدولة الليبية وتعزيز فعاليتها لإدارة ما تبقى من المرحلة الانتقالية»، كما شددوا على «ضرورة توحيد المؤسستين العسكرية والأمنية كشرط لاستعادة مقومات الدولة القوية والآمنة».

ولفت المشاركون في الحوار إلى «أن لا يكون الملتقى الوطني بديلا عن استحقاقات خطة العمل المعلنة (أي الاتفاق السياسي والدستور والانتخابات)، بل معززًا ومعاضدا لها وأن يتم تحديد مضامينه وأهدافه وآلياته ومَن يشارك فيه والنتائج المأمولة منه بما يضمن عدم تحوله لمدخل إلى مرحلة انتقالية أخرى لا ندري متى تنتهي».

ونوه المشاركون إلى «أهمية إجراء انتخابات حرة وشفافة وذات مصداقية تأسيسًا لمبدأ التداول السلمي على السلطة، وذلك بالضرورة بعد استيفاء كل شروطها التشريعية والأمنية والسياسية والفنية بما يضمن القبول الأوسع بنتائجها ومن بينها قانون انتخابي توافقي».

وهذا الاجتماع هو الثالث من نوعه الذي ينظمه مركز الحوار الإنساني بسويسرا، وشارك فيه أكثر من 50 شخصية ليبية من بينهم عبدالرحمن شلقم ومحمود جبريل وموسى الكوني وسالم قنان وفتحي المجبري وصالح البكوش والطيب الشريف والبدري الشريف وابتسام أبحيح وحسني بي والشيباني أبوهمود ونوري العبار وزياد دغيم وعيسى العريبي، وعمداء بلديات طبرق وشحات وزوارة والزنتان.

وطالب المشاركون عبر البيان «مختلف الأطراف السياسية والقيادات الاجتماعية للمضي قدمًا في مصالحة وطنية شاملة تعالج الإشكاليات العالقة وتضمن لكل الليبيين حقوق المواطنة الكاملة بما في ذلك عودة النازحين والمهجَّرين».

وحثوا مصرف ليبيا المركزي على إيجاد «حل سريع يسمح بتوفير السيولة للمصارف التجارية وبمعالجة ارتفاع الأسعار من خلال مواجهة سعر صرف الدينار الليبي في أسرع وقت».

كما دعوا في بيانهم «الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة والحفاظ على الأرصدة والأصول الليبية في الداخل والخارج ووضع آلية رقابية على أوجه الصرف، مما يمنع تواصل ذوبانها».

وأشار المشاركون في «حوار جينيف» إلى «ضرورة حماية العملية السياسية الليبية والتصدي لكل أشكال التدخلات الإقليمية والدولية التي من شأنها تعميق الانقسام وتغذية النزاع»، كما طالبو «المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته في الحفاظ على موقف منسجم مع التزاماته بمساعدة الليبيين على الوصول إلى حل ليبي مستقل».

 

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
خلال جولة.. حماد يأمر بضبط أشخاص ينفذون أعمال ردم غير شرعية في وادي بالبيضاء
خلال جولة.. حماد يأمر بضبط أشخاص ينفذون أعمال ردم غير شرعية في ...
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
الباعور يبحث الاستعدادات لعودة الرحلات التركية إلى ليبيا
الباعور يبحث الاستعدادات لعودة الرحلات التركية إلى ليبيا
مصادرة حلوى بها ألوان محظورة في البيضاء
مصادرة حلوى بها ألوان محظورة في البيضاء
إيقاف البناء على أرض في تاجوراء مملوكة للشركة الليبية الدولية للتنمية
إيقاف البناء على أرض في تاجوراء مملوكة للشركة الليبية الدولية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم