Atwasat

«الصليب الأحمر» تسعى لحشد اهتمام دولي أكبر بالملف الليبي

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 14 فبراير 2018, 05:56 مساء
WTV_Frequency

قال رئيس اللجنة الدولية لـ«الصليب الأحمر»، بيتر مورير، إنَّ للجنة تسعى إلى حشد اهتمام دولي أكبر بالملف الليبي من أجل معالجة الأوضاع الإنسانية وأزمة المهاجرين العالقين في البلاد، مشيرًا إلى أن ليبيا تسجِّل أعلى نسبة نزوح في المنطقة.

وجاء تصريحات مورير خلال مؤتمر صحفي مع الناطق باسم القيادة العامة للجيش الوطني العميد أحمد المسماري، اليوم الأربعاء، في ختام زيارته إلى بنغازي التي أجرى خلالها لقاءين مع القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، ومسؤولي جمعية «الهلال الأحمر»، فرع بنغازي.

وأوضح، مورير أنَّه تحدث خلال لقائه مع القائد العام للجيش الوطني المشير خليفة حفتر ومسؤولي جمعية «الهلال الأحمر» في بنغازي، حول الأوضاع الإنسانية في ليبيا وكيف يمكن لـ«الصليب الأحمر» المساعدة على معالجتها، وسبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين.

وأضاف أنَّ زيارته بنغازي تأتي في ختام جولته في ليبيا التي زار خلالها كلاً من طرابلس وطبرق، مبينًا أنَّ الزيارة استهدفت الوقوف عن قرب والاطلاع على الأوضاع الإنسانية في البلاد، وكيف يمكن للجنة الدولية لـ«الصليب الأحمر» العمل مع «الهلال الأحمر» الليبي من أجل تقديم الدعم في المجالات الإنسانية.

وأشار مورير إلى أنَّ هناك احتياجات متزايدة في ليبيا يتطلب تلبيتها من قبل اللجنة الدولية لـ«الصليب الأحمر» للمساعدة على معالجة الأوضاع الإنسانية، مؤكدًا أنَّ اللجنة ستولي أولوية لقطاع الصحة في ليبيا ودعم جرحى الحرب، وستعمل على توفير الأدوية وتدريب الكوادر الطبية لمعالجة جرحى الحرب.

وأكد أنَّ اللجنة ستعمل أيضًا على تغطية كافة المجالات الطبية وستولي اهتمامًا خاصًّا بتوفير الأطراف الصناعية لضحايا الألغام وجرحى الحرب، منوهًا إلى أنَّ ارتفاع نسبة النزوح الداخلي أدت إلى مشاكل تواجه السلطات الحلية في توفير الاحتياجات الأساسية.

وذكر أنَّ اللجنة ستساعد ليبيا على معالجة ملف المختفين، معربًا عن أمله في أن تساعد السلطات الليبية اللجنة الدولية في بناء قاعدة بيانات خاصة بالأشخاص المفقودين جراء الحرب والنزاعات المسلحة التي شهدها عدد من مناطق البلاد خلال السنوات السبع الأخيرة.

وقال إنَّ المنظمة الدولية ستعمل كذلك على تطوير الطب الشرعي في ليبيا بالتعاون مع فرق تابعة لجمعية «الهلال الأحمر»، مشددًا على ضرورة احترام القانون الدولي الإنساني وتعزيز الحوار بين مختلف الأطراف حتى مع حملة السلاح، آملاً أن يساعد الحوار البناء بين مختلف الأطراف على تعزيز القانون الدولي.

وشدد مورير خلال حديثه على حرص اللجنة الدولية لـ«الصليب الأحمر» على تعزيز قدرات الشريك الوطني الممثل في جمعية «الهلال الأحمر» الليبي، التي تلعب دورًا كبيرًا في معالجة الأوضاع الإنسانية، منوهًا إلى أنَّ أولوية اللجنة هي الحفاظ على أمن وسلامة الليبيين.

وأعرب عن استعداد اللجنة لمساعدة ليبيا في معالجة أزمة الهجرة، وتقديم الدعم اللازم للمهاجرين غير الشرعيين العالقين في البلاد، داعيًا الدول المانحة إلى مساعدة ليبيا في معالجة هذه الأزمة، مؤكدًا ضرورة وجود طرف محايد في ليبيا لحماية المدنيين في أوقات النزاع.

واختتم حديثه بالقول: «أغادر ليبيا بإرادة قوية لمخاطبة الدول المانحة من أجل ضرورة تقديم الدعم اللازم للجنة الدولية للصليب الأحمر لتلبية الاحتياجات والتغلب على الأزمات التي يشهدها الوضع الإنساني في ليبيا».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«كتلة التوافق الوطني» بمجلس الدولة تتقدم ببلاغ ضد بن قدارة.. وتطالب بالتحقيق في «تضارب مصالح»
«كتلة التوافق الوطني» بمجلس الدولة تتقدم ببلاغ ضد بن قدارة.. ...
في اجتماعها الأول بالعسة.. الغرفة المشتركة تبدأ توزيع المهام الأمنية على الحدود مع تونس
في اجتماعها الأول بالعسة.. الغرفة المشتركة تبدأ توزيع المهام ...
بعد سجال الدبيبة والكبير.. «بوابة الوسط» تستكشف حقيقة تصفير الدين العام
بعد سجال الدبيبة والكبير.. «بوابة الوسط» تستكشف حقيقة تصفير الدين...
ضبط شخص يبيع أسطوانات غاز الطهي في السوق السوداء بالبيضاء
ضبط شخص يبيع أسطوانات غاز الطهي في السوق السوداء بالبيضاء
حالة الطقس في ليبيا (الخميس 28 مارس 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الخميس 28 مارس 2024)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم