Atwasat

تونس: وجود أجهزة مخابرات أجنبية في البلاد «أمر عادي» وسببه الوضع الليبي

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الثلاثاء 13 فبراير 2018, 11:54 صباحا
WTV_Frequency

وصف وزير الداخلية التونسي، لطفي براهم، وجود أجهزة مخابرات أجنبية في بلاده بـ«المسألة العادية»، مؤكدًا أن سببها «الوضع الليبي غير المستقر».

ورد براهم خلال جلسة مساءلة بالبرلمان التونسي على جدل أثير حول كشف نشاط شبكات تجسس غربية في تونس بقوله، إن «تواجد أجهزة الاستخبارات الأجنبية في البلاد يأتي بسبب الموقع الجغرافي المحازي لليبيا، التي تشهد وضعًا غير مستقر، إضافة إلى نمو السياحة التونسية بدخول ملايين السائحين سنويًا».

مسألة ليست بجديدة
وقلل الوزير التونسي من الأمر، مؤكدًا أن جميع دول العالم لديها أجهزة مخابرات، بطرق مباشرة أو غير مباشرة، واصفًا المسألة بـ«غير الجديدة»، بحسب الصفحة الرسمية لمجلس الشعب بـ«فيسبوك».

وتوعد براهم بـ«رصد كل نشاط مشبوه والتنسيق مع القضاء بشأنه لدرء أي أخطار ومنع أية أنشطة محظورة في تونس في هذا المجال، سواء تعلق الأمر بشبكة التجسس التي تم الكشف عنها أخيرًا أو بغيرها».

وكانت جريدة «الشروق» التونسية نشرت تحقيقًا قبل أيام تحت عنوان «فضيحة تجسّس تهز تونس.. وزراء ورؤساء أحزاب ومديرو بنوك ومدير عام ديوانة سابق في قبضـة شبكة استخباراتية يقودها رجل أعمال فرنسي»، ذكرت فيه أنه «وبعد أن تم إصدار بطاقة إيداع بالسجن ضد كل من مستشار وزير الصحة، ومدير عام بوزارة أملاك الدولة أثبتت التحقيقات تورط قيادات في الدولة في أكبر فضيحة تجسس».

الوضع على حدود ليبيا والجزائر
وبخصوص الوضع الأمني في البلاد، وفي الحدود مع الجزائر وليبيا، قال وزير الدفاع التونسي عبدالكريم الزبيدي، إن «التهديدات الإرهابية ما زالت قائمة وجدية رغم التحسن الملحوظ للوضع الأمني»، مشيرًا إلى «تواتر معلومات استخباراتية حول وجود مخططات لتنفيذ عمليات إرهابية نوعية، تستهدف المنشآت الحيوية والمؤسسات العسكرية والمقار الأمنية في البلاد».

كما كشف الزبيدي رفض تونس مقترحًا تقدم به حلف شمال الأطلسي لمشاركة خبراء أجانب بصفة دائمة في مركز عسكري مشترك في مدينة قابس التونسية، للتخطيط وقيادة العمليات وتحليل المعلومات في مجالات حماية الحدود ومحاربة «الإرهاب»، مقابل منح تونس مساعدة تقدر بثلاثة ملايين يورو.

وكان مسؤولون أميركيون تحدثوا عن إقامة الولايات المتحدة قاعدة لها في تونس، تنطلق منها طائراتها العسكرية التي كانت تقصف مجموعات «داعش» في سرت.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وصول قطع غيار ألمانية إلى محطة كهرباء بالجبل الغربي
وصول قطع غيار ألمانية إلى محطة كهرباء بالجبل الغربي
وصول أولى رحلات شركة الخطوط الجوية التركية إلى مطار معيتيقة
وصول أولى رحلات شركة الخطوط الجوية التركية إلى مطار معيتيقة
«المركزي»: فتح 339 اعتمادًا مستنديًا للشركات
«المركزي»: فتح 339 اعتمادًا مستنديًا للشركات
«بلومبيرغ»: استبدال عون «الدراماتيكي» قد ينعش إنتاج النفط في ليبيا
«بلومبيرغ»: استبدال عون «الدراماتيكي» قد ينعش إنتاج النفط في ...
الشهوبي: عودة الخطوط التركية إلى ليبيا تعزز التزامنا بمعايير الطيران المدني
الشهوبي: عودة الخطوط التركية إلى ليبيا تعزز التزامنا بمعايير ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم