المصرف التجاري بطبرق يبدأ إجراءات صرف الـ 500 دولار لأرباب الأسر

قال مدير المصرف التجاري الوطني فرع طبرق، قاسم مختار المسماري، اليوم الإثنين، إن المصرف بدأ إجراءات صرف الـ 500 دولار الخاصة بأرباب الأسر الممنوحة من المصرف المركزي في طرابلس للعام 2018.

وأشار المسماري في تصريحات إلى «بوابة الوسط» إلى أنّ «التجاري الوطني لديه أكثر من 30 ألف حساب، من بينها 26 ألف حساب خاص بالرواتب، حيث بدأنا فعليًّا إجراءات معاملة الـ 500 دولار عن العام 2018».

وأضاف المسماري أن المصرف استقبل خلال العام الماضي أكثر من 7 آلاف ملف خاص بمعاملة الـ 400 دولار، أنجز منها قرابة 4100 ملف، قبل إغلاق المنظومة مع نهاية 2017 وفتح حجز 500 دولار.

وأوضح أنّ المصرف خاطب المسؤولين بالمصرف المركزي لفتح منظومتين بقيمتي 400 و 500 دولار عن العام الماضي والحالي، لكن الحجز الآن يجري فقط على الـ500 دولار، لافتًا إلى أنّ المصرف التجاري لديه قرابة 3 آلاف ملف للحجز على هذه المنظومة.

وتابع المسماري أن تعثر المنظومة أغلب الوقت، يرجع إلى الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي، بالإضافة إلى المشاكل الفنية التي تحدث في بريد طبرق وطرابلس والمنظومة المركزية في مصرف ليبيا المركزي.

وأشار إلى أن «موظفي المصرف يبذلون أقصى جهدهم لإنهاء إجراءات التحويل والإيداع والصكوك المصدقة والصرافة والمرابحة الإسلامية والسلف وغيرها».

وتشرع أغلب مصارف طبرق هذا الأسبوع في توزيع المُخصصات المالية التي خُصصت لمصارف المنطقة الشرقية من قبل المصرف المركزي، الذي رفع قيمة النقد الأجنبي المخصص للأسر الليبية العام الجاري إلى 500 دولار لكل فرد من أفراد الأسرة.