«الصحة العالمية» تنظم ورشة عمل حول البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية في ليبيا

نظمت منظمة الصحة العالمية، ورشة عمل استشارية صحية، في تونس، بالتعاون مع وزارة الصحة في حكومة الوفاق الوطني، وبالتنسيق مع المركز الوطني لمكافحة الامراض، حول البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية في ليبيا.

وقالت البعثة الأممية في ليبيا في بيان صادر عنها أمس الخميس، إن ورشة العمل التي عقدت في 4 فبراير 2018، تهدف إلى إنشاء لجنة تنسيقية وطنية متعددة القطاعات لاستعراض المفاهيم والاستجابات والأسباب والتحديات في هذا الشأن على المستوى العالمي والإقليمي، مؤكدة أنها تعمل على تحليل الوضع في ليبيا لوضع خطة عمل وطنية شاملة تعالج الثغرات والاحتياجات ذات الأولوية لمكافحة البكتيريا المقاومة لمضادات الميكروبات.

حضر الورشة خبراء من المكتب الإقليمي والمكتب العالمي لمنظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى 25 مشاركاً من مختلف قطاعات الصحة البشرية والزراعة وصحة الحيوان والمركز الوطني للرقابة على الأغذية والادوية والنقابة العامة للصيادلة وممثلين عن بعض المستشفيات الكبرى وعن المنظمة الدولية للهجرة.

من جانبه، قال رئيس بعثة منظمة الصحة العالمية الليبية الدكتور جعفر حسين في كلمته الافتتاحية إن مقاومة مضادات الميكروبات تهدد جوهر الطب الحديث واستدامة المقاومة الفعالة لمضادات الميكروبات.

وأضاف: «هي أزمة يجب معالجتها بأولوية قصوى. عدم معالجة هذه الأزمة على الصعيد العالمي يمكن أن يؤدي إلى وفاة حوالي 10 ملايين شخص حتى عام 2050 وستكون تكلفتها الاقتصادية باهظة جداً إذا لم تعالج».

المزيد من بوابة الوسط