وكيل «صحة الموقتة» يعقد اجتماعًا موسعا مع مديري أقسام الصيدلة بالمستشفيات

عقد الوكيل العام المكلف بمهام وزارة الصحة في الحكومة الموقتة الدكتور سعد عقوب، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا موسعاً مع مديري مكاتب وأقسام الصيدلة بالمستشفيات العامة والقروية والتخصصية بمختلف البلديات التابعة للحكومة.

وقال مسؤول الإعلام بالوزارة معتز الطرابلسي لـ«بوابة الوسط»، إن الاجتماع حضره مديرة إدارة الصيدلة والمعدات الطبية بديوان وزارة الصحة الدكتورة أسماء ابعيرة، ومدير إدارة المختبرات ومصارف الدم الدكتور عقيلة شعيب حويل.

وأضاف الطرابلسي أن الحاضرين أكّدوا على ضرورة توحيد الجهود للرفع من مستوى أداء الخدمات وتحديد الأولويات وحصر الاحتياجات الفعلية في قطاع الصحة من خلال إدخال وإعداد منظومة ميكنة لإدارات وأقسام ومكاتب الصيدلة في مجال منظومة المخازن والتوزيع الإلكتروني بالتعاون والتنسيق مع جهاز الإمداد الطبي.

وأشار الطرابلسي إلى أنّ إرساء قاعدة بيانات لكافة المرافق الصحية بشرق وغرب وجنوب البلاد، سيساعد في وضع الخطط الاستراتيجية لتوفير العلاج والتواصل مع شركات الأدوية والمعدات الطبية والمراكز البحثية محلياً وعالمياً.

من جهته، قال مديرة إدارة الصيدلة والمعدات الطبية بالوزارة الدكتورة أسماء بعيرة، إن الاجتماع يهدف إلى دراسة الآليات اللازمة ومدى الاحتياج الفعلي للتوسع في الخدمات الطبية المُقدمة حاليا في البلاد.

وأضافت أن الإدارة وضعت خطة وتشريعات ومعايير لتطبيق الصيدلة الإكلينيكية بالمستشفيات بجميع القطاعات، إلى جانب إطلاق خدمات جديدة من خلال دورة رفع الكفاءة ودورات إضافية تخصصية في مجال تكنولوجيا المعلومات للعاملين بنظم المعلومات واستخدام الأكواد العالمية لتسجيل الأدوية وإعداد منظومة موحدة من أجل تقديم أفضل الخدمات، وتفعيل وإدخال الصيدلة السريرية لمختلف التخصصات، وإعادة الثقة في الخبرات الليبية وإعادة تدوير الأجهزة والمعدات الطبية لربط مثلث المنظومة الصحية، تمهيدًا لوضع خطة زمنية محددة لتطبيق المشروع وإنجازه.

كلمات مفتاحية