انتهاء 75% من مشاريع توصيل المياه لجنوب الجبل الأخضر

قال رئيس مجلس إدارة هيئة تنمية الجبل الأخضر الزراعية، المهندس سليمان رحيل، إن هناك مشاريع تستهدف توصيل المياه لجنوب الجبل الأخضر لـ249 مزرعة بمسافة 151 كيلو مترًا، تبلغ تكلفتها الإجمالية 21 مليون دينار، تم تسلم 12 مليون دينار منها حتى الآن، وتبقى نحو 9 ملايين دينار.

وأضاف رحيل في تصريح نشرته وكالة الأنباء الليبية «البيضاء» أن الأعمال غير المنجزة في المشروع حوالي 25.8%، بنحو 7.33 ملايين، مشيرًا إلى الانتهاء من حوالي 75% من المشروع.

وتابع إنه خلال مدة قريبة سيتم تكليف جهة رسمية تتولى تنفيذ مشاريع الكهرباء لتوفير المياه من خلال الآبار الزراعية التي سيتم تغذيتها بالكهرباء، كما سيتم توفير أعلاف لمربي المواشي، لما تمر به المنطقة هذا الموسم من جفاف.

وأشار إلى أن احتياجات الهيئة ستحال إلى رئاسة الوزراء وهيئة الزراعة لاتخاذ التدابير اللازمة لتوفير الأموال لمشاريع هذه المنطقة الممتدة من العزيات مرورًا بالمخيلي حتى الخروبة.

وكانت إحدى الشركات وقعت عقدًا لإتمام المشاريع الخاصة بتوصيل المياه للري وإنتاج الأعلاف العام 2010، إلا أن العمل توقف في فبراير 2011، ومن ثَمّ استؤنف العمل العام 2012، وجرى استكمال المرحلة الأولى وهي الخزانات التجميعية والخطوط، ونقاط التوزيع للمزارع، ومنذ العام 2014 توقف التدفق المالي على الشركة، ولم تتمكن شركة الكهرباء من تغذية الحقول، ولم تدعم الدولة المشروع الذي يعمل بقوة عمومية تُقدر بـ3 آلاف مشترك ومشتركة.

المزيد من بوابة الوسط