إيطاليا تدعو ليبيا و12 دولة لحضور المؤتمر الثاني لدول عبور تدفقات الهجرة

أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية، عقدها الثلاثاء المقبل، المؤتمر الثاني لدول عبور تدفقات الهجرة.

وقالت وزارة الخارجية الإيطالية في بيان نشرته وكالة «آكي» الإيطالية، أمس الجمعة، إن «المؤتمر الوزاري الذي يُعقد في دورته الثانية، بمبادرة من وزير الخارجية والتعاون الدولي أنجيلينو ألفانو، يأتي تحت عنوان مسؤولية مشتركة لتحقيق هدف مشترك: التضامن والأمن».

وأشارت إلى أن «الجزائر، تشاد، مصر، إثيوبيا، فرنسا، ألمانيا، ليبيا، مالطا، النيجر، هولندا، إسبانيا، السودان وتونس من الدول الأفريقية والأوروبية، دعيت لحضور الاجتماع».

ومن المقرر أن يفتتح المؤتمر بكلمة الوزير ألفانو، تليها مداخلة الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، فيديريكا موغيريني، ثم المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة (Oim) وليام ليسي سوينغ، الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، توماس غريمنغر، والرئاسة البلغارية الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي ممثلة بوزير الخارجية تودور ستويانوف.

وبحسب ألفانو، فإن «المؤتمر يعتزم متابعة النهج الجديد للحوار الذي افتتح بالإعلان المشترك للدورة الأولى للمؤتمر، الذي عقد بروما في 6 يوليو الماضي، واستند إلى شراكة معززة بين الدول الأوروبية ودول العبور الأفريقية، لإدارة متكاملة لظاهرة الهجرة، قادرة على الجمع بين مبدأي التضامن والأمن».

المزيد من بوابة الوسط