قديروف يكشف تفاصيل الإفراج عن خبير عسكري بيلاروسي محتجز بليبيا

قال رئيس جمهورية الشيشان الروسية، رمضان قديروف، إن نظيره البيلاروسي ألكساندر لوكاشينكو طلب منه التدخل من أجل الإفراج عن خبير عسكري بيلاروسي، محتجز في ليبيا منذ العام 2011.

وأضاف قديروف على حسابه في «Telegram»: «العملية كانت معقدة وطويلة، ولكن الأهم هو أن (الخبير العسكري البيلاروسي، فياتشيسلاف كوتشارا) على قيد الحياة، وعاد إلى بيته وذويه».

وأشار رئيس جمهورية الشيشان إلى أن وزارات وهيئات حكومية شاركت في هذه العملية بما فيها وزارتا الخارجية الروسية والبيلاروسية، وجهاز المخابرات البيلاروسي الـ«كي جي بي».

ووجه الرئيس الشيشاني شكره لأشخاص وجهات ساعدته في تحرير الخبير البيلاروسي من الاحتجاز في ليبيا منها حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج، و النائب في مجلس الدوما الروسي (البرلمان)، آدم ديليم- خانوف، والمشرف على عمل مجموعة الاتصال الروسية في التسوية الداخلية في ليبيا، ليف دينغوف.

وكان الخبير العسكري البيلاروسي، كوتشارا، وصل إلى ليبيا في 2011 ضمن مجموعة من الخبراء العسكريين من روسيا وأوكرانيا وجمهورية بيلاروس، إلا أنه في أغسطس من العام ذاته اعتقلته مجموعة مسلحة في ليبيا، بتهمة التعاون مع نظام معمر القذافي.

المزيد من بوابة الوسط