ذوو الاحتياجات الخاصة ينظمون وقفة احتجاجية في طبرق

نظم ذوو الاحتياجات الخاصة بميدان الشهداء طبرق وقفة احتجاجية تحت اسم «حراك طبرق» للمطالبة بحقوقهم في المشاركة السياسية وشغل المناصب القيادية بالدولة الليبية.

وطالب المحتجون بتخصيص عدد من مقاعد البرلمان لهم «كوتة» عبر قانون الانتخابات الجديد، وتخصيص حقائب وزارية.

كما طالبوا بشغل المناصب السيادية والبعثات الدبلوماسية لمن يملكون المؤهلات العلمية منهم وبعضوية ثابتة ودور محدد وفعَّال في المجالس البلدية والمحلية.

«نص البيان»
نُعلن نحن حراك طبرق للمطالبة بحقوق ذوي الإحتياجات الخاصة ضرورة إشراك ذوي الاحتياجات الخاصة في التمثيل السياسي العادل في مؤسسات الدولة التشريعية والتنفيذية والمناصب الحكومية والسيادية لأن حقوقنا تكفلها الأعراف والمواثيق الدولية كميثاق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان والميثاق العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة من خلال عدة نقاط منها:

نطالب بمقاعد في البرلمان ومجلس الشيوخ لذوي الاحتياجات الخاصة أسوة بمقاعد الأقليات والمرأة في البرلمان.

كما نطالب بعضوية ثابتة ودور محدد وفعَّال في المجالس البلدية والمحلية، ونطالب بحق في حقائب وزارية ودور ريادي وواضح في المناصب الحكومية والسيادية والبعثات الدبلوماسية لمن يملكون المؤهلات العلمية.

نطالب بتضمين أي حقوق خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة في الانتخابات المقبلة، كما نطالب بإدراج هذه الحقوق في الإعلان الدستوري أو أي دستور قادم.

ونؤكد أن هذه المطالب غير قابلة للمساومة أو التأجيل أو التعطيل، ونحن مستعدون لخوض معركة قانونية على الصعيدين المحلي والدولي حتى تصبح هذه الحقوق واقعًا ملموسًا.

المزيد من بوابة الوسط