الجزائر ترحب باستعداد الليبيين لإجراء انتخابات وتؤمن بقدرتهم على استعادة السلام «دون تدخل خارجي»

قال رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى، إن بلاده ترحب باستعداد الليبيين لإجراء انتخابات «وأننا مقتنعون بقدرتهم على استعادة السلام والوئام الوطني، دون أي تدخل خارجي».

وأوضح أويحيى في كلمة اليوم الاثنين في القمة الإفريقية بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، عقب استعراض تقرير حول حالة السلم والأمن في القارة، أن الجزائر تتابع بـ«اهتمام كبير، التطورات الجارية من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة الليبية وكلها أمل في التوصل إلى حل يحفظ سلامة وسيادة هذا البلد الجار، يمهد لإرساء أسس المصالحة الوطنية بين الليبيين».

وقال إن الجزائر ترحب باعتماد مجلس الأمن الدولي خطة عمل المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، مضيفا أن الجزائر «ترحب أيضا ببيان مجلس الأمن الذي يؤكد أن الاتفاق السياسي الموقع في 17 ديسمبر 2015 يظل الإطار الوحيد القابل للاستمرار لتسوية الأزمة الليبية».

وشجع أويحيى انخراط مختلف التشكيلات السياسية الليبية المختلفة في العملية السياسية الممهدة لإجراء الانتخابات قريبًا، قائلا: «إننا مقتنعون بقدرة إخواننا الليبيين على استعادة السلام والأمن والوئام الوطني، دون أي تدخل خارجي».

وشدد أويحيى الذي يمثل رئيس الجزائر بوتفليقة في أديس أبابا على أن بلاده ستواصل تشجيع جميع مبادرات السلام في أفريقيا بينما تعلق أهمية كبرى على القضاء على الإرهاب والشبكات الإجرامية، معبرا عن أسفه لاستمرار اندلاع الأزمات والتوتر في القارة.

وكان رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فاكي محمد، طالب أمس الأحد، بمضاعفة الجهود الأفريقية للإسهام في إيجاد حل للأزمة الليبية إلى جانب الأمم المتحدة والأطراف المعنية.

المزيد من بوابة الوسط