في العدد 114: تفجير بنغازي واستمرار استفاقة الدينار وانتفاضة «الفرسان» في طنجة

صدر، اليوم الخميس، العدد «114» من جريدة «الوسط»، متضمناً عدداً من التقارير والمتابعات الإخبارية والمقابلات والتحقيقات المعمقة.

جرح جديد.. وأوجاع تتجدد

طغت أصوات الانفجارات، وعبارات الرثاء، وأوشحة الثكالى السوداء، على المشهد العام في ليبيا الأسبوع الجاري، بعدما عادت من جديد يد القتل الغادر لتهز أرجاء بنغازي في انفجار سيارتين أمام مسجد «بيعة الرضوان» بمنطقة السلماني بالمدينة، مساء الثلاثاء، في توقيتين متباعدين ليخلفا وراءهما 37 قتيلاً و87 جريحاً، وفق ما أعلنته مسؤولة الإعلام بمستشفى الجلاء للجراحة والحوادث في بنغازي فاديا البرغثي ومسؤول الإعلام بمركز بنغازي الطبي خليل قويدر.

للاطلاع على العدد «114» من جريدة «الوسط» اضغط هنا

وأثار التفجير الإرهابي موجةً واسعة من الإدانات محليًا وعربيًا وإقليميًا ودوليـًا، وفق ما رصده العدد الجديد من جريدة «الوسط».

حصد الرؤوس خارج القانون
وفي تصعيد درامي للحدث، أكدت مصادر محلية قيام الرائد محمود الورفلي، المطلوب من المحكمة الجنائية الدولية، بـ«تصفية 10 أشخاص» أمام مسجد بيعة الرضوان بمنطقة السلماني بالمدينة، لم يكشف هوياتهم، والأسباب التي دعت إلى تصفيتهم، وهو ما أثار موجة استنكار من جانب النشطاء والحقوقيين الذين اعتبروا ما أقدم عليه الورفلي، خدمة للإرهاب، بإبعاد نظر المجتمع الدولي عن تبعات تفجير بنغازي الذي حصد أرواح 37 مواطنًا من الأبرياء.

أبو الغيط يزور ليبيا العام الجاري
وفي حوار مع «الوسط»، قال الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكي إن الوضع في ليبيا له تعقيداته وتشابكاته المؤثرة على حياة الليبيين، وفي الوضع الإقليمي ككل، وأضاف أن الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط سيزور ليبيا العام الجاري، وأكد زكي دعم الجامعة لمساعي الحل السياسي للأزمة وتأييدها تطلعات الليبيين إلى حكومة منتخبة، داعيًا إلى عدم مقارنة دور الجامعة بمجهودات الأمم المتحدة.

رسائل سياسية من البلديات
على الرغم من أن جلسات ملتقى عمداء بلديات ليبيا في شحات بحثت مشكلات البلديات وميزانياتها والأزمات اليومية التي يعانيها المواطن، بفعل الوضع الاقتصادي المتردي، إلا أن البيان الختامي للملتقى الذي استمر على مدى يومين جاء سياسياً بامتياز، وحمل رسائل مهمة للأطراف السياسية في البلاد، وفق ما رصده محررو شؤون البلديات الأسبوع الجاري.

للاطلاع على العدد «114» من جريدة «الوسط» اضغط هنا

واجتمع العمداء يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين في مدينة شحات على طاولة واحدة، في تحدٍ واضح للانقسام الحاصل في البلاد، واتفقوا بـ«الإجماع» على إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية عاجلة، لكنهم لوحوا بالعصيان المدني حال عدم الاستجابة لندائهم.

اقتصاد
وفي صفحة الاقتصاد، نتابع انخفاض سعر صرف الدولار الأميركي في السوق السوداء إلى ما دون 6 دينارات هذا الأسبوع، مسجلاً 5.96 دينارات أمس الأربعاء مقابل 6.20 دينارات في اليوم نفسه الأسبوع الماضي، وسط مكاسب حققتها العملة الوطنية بنسبة 3.8% للأسبوع الثاني على التوالي.

لكن محللين حذروا من هشاشة الوضع وانهيار محتمل للدينار جراء المضاربات، داعين إلى العمل بروح الفريق بين المصرف المركزي ووزارتي المالية والاقتصاد.

للاطلاع على العدد «114» من جريدة «الوسط» اضغط هنا

ورغم أن سعر العملة الأميركية اختتم تعاملات الأسبوع الماضي على ارتفاع إلى مستوى 7.05 دينارات، إلا أنه اتخذ منحنى هابطاً على مدار هذا الأسبوع مسجلاً 6.95 دينارات، السبت، ثم خسر 40 قرشاً يوم الأحد بواقع 6.50 دينارات، ثم سجل خسائر طفيفة يومي الاثنين والثلاثاء عند 6.48 و6.45 دينارات، ليغلق أمس عند 5.96 دينارات.. القصة الكاملة تجدونها على صفحات «الوسط».

قصة جديدة ليوسف القويري
وفي الشأن الثقافي، يمكنكم التعرف على جدول فعاليات المشاركة الليبية في الدورة التاسعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، والذي ينطلق في 27 يناير حتى 10 فبراير.. كما ننشر قصة قصيرة جديدة للكاتب الكبير، يوسف القويري، بعنوان «تحت السقف»، فيما أعادت ليبيا وتونس إحياء مشروع «الدار العربية للكتاب».

حوار فني
وفنيًا، تتحدث الفنانة الكبيرة، سعاد خليل، عن مسيرتها الفنية من خلال حوار يتناول آخر أخبارها ورؤيتها بشأن دور الفن في مواجهة ما تمر به البلاد من مشكلات سياسية واجتماعية.. أما النجم المصري، أحمد عز، فيكشف لـ«الوسط» كواليس أحدث أعماله السينمائية والتلفزيونية، إلى جانب عرض لأبرز الأحداث الفنية في ليبيا والعالم خلال الأسبوع.

ليبيا تواجه الكونغو
وإلى صفحة الرياضة، حيث يواجه منتخب ليبيا الأول لكرة القدم نظيره الكونغو برازافيل في دور ربع النهائي ببطولة الأمم الأفريقية للاعبين المحليين «الشان» بالمغرب.

للاطلاع على العدد «114» من جريدة «الوسط» اضغط هنا

ويلتقي المنتخبان في تمام الساعة التاسعة والنصف، الأحد، بتوقيت ليبيا، بعد أن تصدرت الكونغو المجموعة الرابعة بـ7 نقاط عبر التعادل دون أهداف أمام أنغولا.

وسبقت ليبيا بالتأهل كثاني المجموعة الثالثة برصيد 6 نقاط بعد انتفاضة «الفرسان» في الوقت القاتل لمباراتهم ضد رواندا، خلف نيجيريا التي ستواجه أنغولا في تمام الساعة السادسة والنصف، الأحد.

وتقام السبت مواجهتان في الدور نفسه، الأولى بين المغرب وناميبيا في تمام الساعة السادسة والنصف، ثم يعقبها في الساعة التاسعة والنصف لقاء زامبيا والسودان.

كلمات مفتاحية