السراج يبحث الترتيبات المالية للعام الحالي مع الفريق المالي بالحكومة

عقد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، الأربعاء، بمقر المجلس في العاصمة طرابلس، اجتماعًا مع كل من وزير المالية أسامة حماد، ووكيل الوزارة أبوبكر الجفال، ومدير إدارة الخزانة يوسف علي صالح، ومدير الميزانية محمد إسماعيل، والمستشار المالي للرئيس ميلود الرجباني.

وبحث الاجتماع، وفق بيان نشرته حكومة الوفاق على «فيسبوك»، مقترح مشروع الترتيبات المالية اللأزمة للسنة المالية 2018، كما جرت مناقشة الإيرادات العامة للدولة وآليات التحصيل.

وتناول الاجتماع أيضًا سبل تنمية قطاعي النفط والكهرباء، وإنشاء صندوق لجبر الضرر، وصندوق لإعادة إعمار المناطق المتضررة، وفق ما ورد بالاتفاق السياسي.

ويواجه الاقتصاد الليبي تحديات جمة بالنظر إلى التعقيدات السياسية التي أثرت بشكل مباشر في الإنتاج النفطي، المصدر الرئيسي للدخل بالبلاد، ما دفع البنك الدولي للتحذير مؤخرًا من أن استمرار الوضع الحالي سيقود في نهاية المطاف إلى الإفلاس، لاسيما مع استمرار نفاد احتياطات النقد الأجنبي، وتسارع وتيرة التضخم.

وإزاء الوضع المتزايد في الركود فإن المؤسسات المالية والاقتصادية الليبية تحاول الاتفاق على سياسات اقتصادية بهدف الخروج من الأزمة الاقتصادية التي تواجه البلاد، وهو ما دفع ببعض الأطراف إلى طرح جملة من المقترحات.

المزيد من بوابة الوسط