الدولار يستقر أسفل 7 دينارات في السوق السوداء

استقر سعر صرف الدولار أسفل حاجز 7 دينارات في السوق السوداء، اليوم الإثنين، عقب موجة من التذبذب بين الصعود والهبوط خلال الأيام الماضية، حققت خلالها العملة المحلية مكاسب مفاجئة.

وتخلت العملة الأمريكية الأسبوع الماضي عن مستوى 9 دينارات، وواصلت التراجع خلال الأسبوع الحالي، مسجلة اليوم الأحد 6.47 دينار، مقارنة بـ6.39 دينار أمس الأحد، وفق متعاملين في السوق السوداء.

وفي السوق الرسمية، سجّلت العملة الأميركية ارتفاعًا طفيفًا حيث بلغت اليوم 1.3417 د‫ينار، مقابل 1.3414 د‫ينار أمس الأحد، وفق النشرة الرسمية الصادرة عن المصرف المركزي.

وأرجع خبراء مصرفيون متخصصون التذبذب الواضح في سعر الدولار خلال الأيام الماضية إلى استمرار بيع المصارف 400 دولار لأرباب الأسر من المواطنين والبدء في رفعها إلى 500 دولار، بالإضافة إلى منح وزارة الاقتصاد موافقات لموردين بسلع مختلفة ولم تقتصر على المواد الغذائية، إذ لم يعد هؤلاء الموردون مضطرين إلى شراء الدولار من السوق السوداء، وهم ينتظرون تنفيذ اعتماداتهم عبر المصارف.

واستقرّ سعر صرف الدولار فوق مستوى 9 دينارات خلال الفترة الماضية، بعدما شهدت العملة المحلية منذ منتصف 2016 تراجعًا كبيرًا إذ هبطت بنسبة 50% أمام العملة الأميركية بالسوق السوداء، حين تخطى الدولار حاجز السبعة دينارات نهاية نوفمبر 2016، مقارنة بـ3.6 دينارات نهاية مارس من العام نفسه.

المزيد من بوابة الوسط