Atwasat

ورشة أممية توصي بإنشاء شبكة وطنية للوسطاء في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 21 يناير 2018, 01:23 مساء
WTV_Frequency

أوصت ورشة عمل نظمتها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتأسيس شبكة وطنية من الوسطاء المحليين لتعزيز تبادل المعلومات، وتقديم الدعم للجهات الفاعلة في المصالحة في البلاد.

وشارك في الورشة، التي استمرت ثلاثة أيام، أكثر من 60 وسيطًا محليًا، تبادلوا خلالها خبراتهم السابقة في مجال تيسير اتفاقات السلام ووقف إطلاق النار، حسب الصفحة الرسمية للبعثة الأممية على موقع التواصل «فيسبوك»، كما حظيت بمشاركة عدد من النشطاء وقادة المجتمع والشيوخ من أرجاء ليبيا كافة للتحضير لإنشاء شبكة للوسطاء الوطنيين.

وحدد المشاركون في الورشة، التي تأتي في إطار مشروع «نحو مصالحة وطنية في ليبيا»، المعوقات الأساسية التي تقف حجر عثرة في مسار عملهم مثل التدخلات الخارجية؛ والافتقار إلى الحيادية، وتسييس بعض الجهات الفاعلة في المصالحة؛ وعدم وجود مؤسسة موحدة للمصالحة في ليبيا؛ وعدم التنسيق بين الجهات الفاعلة في المصالحة.

وسلطوا الضوء على المعوقات الأساسية أمام تنفيذ اتفاقات المصالحة المحلية، وهي ضعف مشاركة الشباب والمرأة في جهود الوساطة، وعدم وجود ترتيبات لجبر الضرر، فضلاً عن الافتقار إلى الدعم الحكومي.

ونقلت البعثة الأممية عن أحد الوسطاء المحليين من البيضاء قوله: «كانت الفعالية ممتازة ولأول مرة تتاح مثل هذه الفرصة ليجتمع فيها وسطاء من الشرق والغرب والجنوب ووسط ليبيا لمناقشة التحديات التي تواجه تيسير عملية المصالحة المحلية».

وأوصى المشاركون، بعد ثلاثة أيام من التبادل المثمر، تأسيس هيئة وطنية موحدة ومستقلة لدعم ورصد جميع الجهود الرامية إلى المصالحة على المستوى المحلي. كما دعا المشاركون السلطات إلى اعتماد خارطة طريق للمصالحة الوطنية تحظى بقبول من جميع الأطراف المنخرطة في جهود المصالحة.

وحثوا على تعزيز التنسيق بين كل الوسطاء والهيئات والمؤسسات التي تعمل من أجل المصالحة في جميع أنحاء ليبيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
المنفي والعبيدي يؤكدان ضرورة توحيد المناصب السيادية
المنفي والعبيدي يؤكدان ضرورة توحيد المناصب السيادية
باتيلي يعلن استقالته من منصبه كمبعوث أممي إلى ليبيا
باتيلي يعلن استقالته من منصبه كمبعوث أممي إلى ليبيا
فرنسا تأمل استئناف عمل لجنة «5+5» قريبًا
فرنسا تأمل استئناف عمل لجنة «5+5» قريبًا
نص الإحاطة الأخيرة لباتيلي إلى مجلس الأمن حول ليبيا (16 أبريل 2024)
نص الإحاطة الأخيرة لباتيلي إلى مجلس الأمن حول ليبيا (16 أبريل ...
في تقرير إحصائي: غوتيريس يطالب بتحقيق في انتهاكات ضد المهاجرين في ليبيا
في تقرير إحصائي: غوتيريس يطالب بتحقيق في انتهاكات ضد المهاجرين في...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم