انطلاق اجتماع «5+5» في الجزائر: 9 ملفات ليبية مهمة على طاولة المباحثات

بدأت صباح اليوم الأحد بالعاصمة الجزائر الاجتماع الوزاري لوزراء خارجية دول غرب المتوسط 5+5، بمشاركة وحضور وزير الخارجية المفوض محمد الطاهر سيالة، حيث من المقرر مناقشة تسعة ملفات ليبية مهمة خلال أعمال الاجتماع.

ويترأس القمة الوزارية مناصفة كل من وزير الشؤون الخارجية عبدالقادر مساهل ووزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان، حسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية بحكومة الوفاق الوطني، اطلعت «بوابة الوسط» على نسخة منه.

ويجري سيالة على هامش أعمال القمة الوزارية لقاءات واجتماعات ثنائية مع نظرائه من وزراء خارجية ضفتي جنوب وشمال غرب البحر الأبيض المتوسط بمجموعة 5+5.

وتتركز النقاشات في اللقاءات الثنائية على مستجدات الأوضاع في ليبيا، وكيفية التعامل مع أزمة الهجرة غير الشرعية، وأهمية محاربة الإرهاب والتطرف، وتأمين الحدود، ومكافحة التهريب، والجريمة المنظمة العابرة الحدود.

كما تناقش أهمية دعم ومساندة تعزيز التنمية في ليبيا والاقتصاد الوطني الليبي، وسبل التعاون بين ليبيا ودول غرب المتوسط لدعم استقرار ليبيا، وتوفير الخدمات الضرورية للمواطنين الليبيين، كما سيكون إجراء الانتخابات الليبية هو من بين ما سيناقش ضمن المحادثات الثنائية التي ستجمع الوزير مع نظرائه وزراء خارجية 5+5.

ويشارك في الاجتماع، الذي يعقد تحت شعار «المتوسط الغربي: تعزيز تنمية اقتصادية واجتماعية شاملة متقاسمة ومستدامة لمواجهة التحديات المشتركة في المنطقة»، الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، والأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، ومفوض الاتحاد الأوروبي المكلف بسياسة الجوار ومفاوضات التوسع.