خبير يتوقع استقرار سعر الدولار عند 7 دينارات بالسوق السوداء

توقع الخبير الليبي الدكتور على الصلح أن يستقر سعر صرف العملة الأمريكية عند مستوى 7 دينارات في السوق السوداء، في أعقاب هبوطٍ بدأ قبل يومين فقد على إثره الدولار حوالي دينارين كاملين.

واعتبر الصلح في تصريحات إلى «بوابة الوسط»، اليوم الأربعاء، أن ارتفاع سعر الدينار أمام الدولار «ارتفاع مؤقت»؛ نتيجه توزيع حصص الدولارية للأسر، بالإضافة إلى اعتماد الموازنة الاستيرادية للسلع.

اقرأ أيضًا: الدولار يفقد دينارًا كاملاً لليوم الثاني على التوالي

وأشار الصلح إلى أنّ الارتفاع المؤقت مرتبط بضخ الدولار عن طريق البطاقات والتحويلات، متوقعًا العودة لمستواه السابق عند انتهاء سحب العملة المحلية من السوق، لافتًا إلى أن السعر الحقيقي للدولار يقاس من خلال قسمة الأسعار المحلية على الخارجية أو نسبة التغير في السعرين، مقدرًا المستوى الحقيقي للدولار بحوالى 7 دينارات.

وشهد سعر صرف الدولار موجات من الهبوط والصعود خلال الساعات الماضية، حيث فقدت العملة الأمريكية اليوم دينارًا كاملاً في السوق السوداء لليوم الثاني على التوالي، إذ فوجئ المتعاملون صباحًا بهبوط مفاجئ للدولار عندما سجل 5.90 دينار، قبل أن يعاود الارتفاع الطفيف ليتراوح بين 6.20 دينار و6.30 دينار مساءً.

وكان سعر صرف الدولار استقرَّ فوق مستوى 9 دينارات خلال الفترة الماضية، بعدما شهدت العملة المحلية منذ منتصف 2016 تراجعًا كبيرًا إذ هبطت بنسبة 50% أمام العملة الأميركية بالسوق السوداء، حين تخطى الدولار حاجز سبعة دينارات نهاية نوفمبر 2016، مقارنة بـ3.6 دينارات نهاية مارس من العام نفسه.