Atwasat

السراج: الصين وفرنسا تدعمان الاتفاق السياسي.. ونتطلع لمساهمتهما في «إعمار ليبيا»

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) الأربعاء 17 يناير 2018, 09:17 صباحا
WTV_Frequency

عبر رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج عن أمله في أن تساهم الصين وفرنسا في عمليات إعادة الإعمار في ليبيا، مؤكدًا التزام الدولتين بدعم العملية السياسية في ليبيا.

وقال السراج، في تصريحات إلى وكالة «شينخوا» الصينية، إن «المجلس الرئاسي يتطلع لمساهمة الصين وفرنسا في عمليات إعادة الإعمار، استكمالاً لموقفيهما المؤيد للتوافق»، مشيرًا إلى أن «الليبيين يكرسون أنفسهم ومجهوداتهم لبناء دولتهم، على اعتبار أن الاستقرار في ليبيا يساهم في استقرار الإقليم بأكمله».

وأضاف رئيس المجلس الرئاسي: «لدينا علاقات صداقة وتعاون مع الصين وفرنسا. كلتا الدولتين أكدت موقفيهما الداعم للاتفاق السياسي، سواء عبر العلاقات الثنائية أو من خلال مجلس الأمن الدولي»، مضيفًا: «مبادرة المبعوث الأممي غسان سلامة أكدت ما كررناه سابقًا، وهو أن الاتفاق السياسي هو أساس نجاح العملية السياسية».

وكان الرئيسان الصيني شي جين بينغ والفرنسي إيمانويل ماكرون أكدا دعمهما وساطة الأمم المتحدة في ليبيا وجهود المبعوث الأممي غسان سلامة، خلال زيارة أجراها الأخير إلى بكين، الشهر الجاري.

وجاء في بيان رسمي صدر عقب الزيارة ن «الرئيسين يدعمان وساطة المبعوث ألأممي غسان سلامة، ويحثان جميع الأطراف والفصائل الليبية على إيجاد حل مناسب عبر حوار سياسي شامل».

وأكد البيان التزام الدولتين بمحاربة تهريب الوقود من ليبيا، قائلاً: «الصين وفرنسا تتعهدان بالمساهمة في المعركة ضد عمليات التهريب غير القانوينة للوقود من ليبيا».

وفي سبتمر الماضي، قدم المبعوث الأممي غسان سلامة خطة عمل لإنهاء الأزمة في ليبيا، بينها تعديل بنود السلطة التنفيذية في الاتفاق السياسي وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية.

وتقول «شينخوا»، إن «عمليات تهريب الوقود وغيره من البضائع تعد من الأنشطة غير القانونية المربحة في ليبيا، حيث تتعاون شبكات التهريب المحلية مع عصابات التهريب الدولية لتهريب الوقود عبر البحر المتوسط إلى إيطاليا ومالطا واليونان».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
نورلاند يثمن جهود باتيلي ويؤكد ضرورة الانتخابات في ليبيا
نورلاند يثمن جهود باتيلي ويؤكد ضرورة الانتخابات في ليبيا
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من «مئوية ليبيا» الجمعة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من ...
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. وليبيا لا تسمح بإدانة المقاومة
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم