Atwasat

إيطاليا تقرر رفع عدد جنودها في ليبيا والنيجر

بروكسل - بوابة الوسط: علي أوحيدة الإثنين 15 يناير 2018, 09:14 مساء
WTV_Frequency

قررت الحكومة الإيطالية «إعادة صياغة التزامها العسكري في مناطق الأزمات الأقرب جغرافيا» إليها والتي لها آثار مباشرة أكثر على المصالح الاستراتيجية للبلاد.

وقالت وزيرة الدفاع الإيطالية روبرتا بينوتي، اليوم الإثنين، أمام لجنة الدفاع والشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ بالعاصمة روما إن «مركز تدخلاتنا هو البحر الأبيض المتوسط وبشكل عام من البلقان إلى منطقة الساحل، إلى القرن الأفريقي».

وأكدت بينوتي مجددّا أن المهمة العسكرية الجديدة التي قررت إيطاليا نشرها في النيجر ستضم 470 عنصرًا كحدٍ أقصى، مشيرةً إلى أن المهمة العسكرية الإيطالية في ليبيا ستشهد زيادة طفيفة لتصل إلى 400 عسكري بشكل عام.

وكانت وكالة الأنباء الإيطالية «آكي» قالت قبل ايام إن روما سترسل 100 جندي ونحو 30 مركبة إضافية إلى ليبيا للمساعدة في تدريب ودعم القوات الليبية، ونقلت عن جريدة «الميساغيرو» يوم10 يناير الجاري أن دفعة الجنود الجديدة ستشارك في المهمة التي تقوم بها قوات حلف شمال الأطلسي «الناتو» في تونس المجاورة لليبيا.

وأوضحت «الميساغيرو»، نقلًا عن برنامج إيطاليا الدولي للعام 2018 والذي أقرته حكومة روما نهاية ديسمبر الماضي، أنه بوصول دفعة الجنود الجديدة سيرتفع عدد القوات التي تعمل على تعزيز بعثة الدعم الإنساني في ليبيا إلى 400 جندي، كما سيزيد عدد المركبات إلى 130.

وذكرت أن الجنود الإيطاليين سيقدمون الاستشارة والدعم للقوات الليبية وسيتابعون عملها لمساعدتها في التصدي للتهريب والتهديدات الأمنية، فضلًا عن معاونة قوات الأمن الليبية على تقويم الأسطول البحري والقوات الجوية في البلاد وكذلك إعادة تأهيل البنية التحتية ذات الصلة.

استراتيجية عسكرية إيطالية لإحلال الاستقرار
وأشارت جريدة «الميساغيرو» إلى أن ذلك يأتي في إطار الاستراتيجية العسكرية الإيطالية التي تسعى إلى إحلال الاستقرار في البلدان المطلة على البحر المتوسط والأخرى الأفريقية.

ولفتت الجريدة إلى أن 60 جنديًا من الذين سترسلهم روما سينضمون إلى مهمة «الناتو» في تونس استجابة لطلب الحكومة التونسية للمساعدة في تعزيز قدرة قواتها المسلحة عن طريق تقديم التدريب والمشورة.

وكانت الحكومة الإيطالية وافقت على إرسال مهمة تدريب عسكري إلى النيجر، المجاورة لليبيا، كجزء من الجهود الأوروبية الأميركية المشتركة لإحلال الاستقرار في المنطقة وتعزيز قدرة النيجر ودول الساحل في الحفاظ على الأمن ومحاربة التهريب.

نشر قوات إيطالية بالنيجر
كان رئيس الوزراء الإيطالي، باولو جينتيلوني، أعلن أواخر ديسمبر الماضي أن روما ستنشر 470 عسكريًا في النيجر، بناءً على طلب نيامي، وذلك بهدف «تعزيز السيطرة على أراضي» هذا البلد الذي يشكّل ممراً للعديد من المهاجرين.

وقال جينتيلوني آنذاك: «نحن ذاهبون إلى النيجر بناءً على طلب من الحكومة المحلية تلقيناه في أول ديسمبر، بشأن مساهمة إيطاليا فيما نقوم به عادة في هذه الدول، على غرار عملنا في ليبيا: تعزيز وسائل السيطرة على الأراضي والحدود وتعزيز قوات الشرطة المحلية».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
التحقيق مع عنصري أمن تلاعبا بسلاح وسيارة شرطة
التحقيق مع عنصري أمن تلاعبا بسلاح وسيارة شرطة
الكبير وبن قدارة يبحثان توفير التمويل لزيادة إنتاج النفط والغاز
الكبير وبن قدارة يبحثان توفير التمويل لزيادة إنتاج النفط والغاز
مخالفات تغلق 6 صيدليات في سرت
مخالفات تغلق 6 صيدليات في سرت
«الخارجية» تأسف لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية فلسطين
«الخارجية» تأسف لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية فلسطين
وفاة الناشط سراج دغمان المحتجز لدى الأمن الداخلي في بنغازي.. ومدونون: «قُتل»
وفاة الناشط سراج دغمان المحتجز لدى الأمن الداخلي في بنغازي.. ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم