حراك شباب الطوارق في سبها يستعرض خلال ورشة تحديات المرحلة الراهنة

أقامت منظمة الحراك الوطني لشباب الطوارق بالجنوب في مدينة سبها، اليوم السبت، ورشة عمل حول التحديات التي تواجه ليبيا في المرحلة الراهنة، بحضور عدد من النشطاء بمنظمات المجتمع المدني وقانونيين.

وقال رئيس منظمة الحراك الوطني لشباب الطوارق بالجنوب، الدكتور عبدالله الشريف لـ«بوابة الوسط»، إن الهدف من الورشة هو مناقشة التحديات التي تواجه ليبيا في هذه المرحلة، المتمثلة في إقرار الدستور والإرهاب والمواطنة، وتعريف المواطن بحقوقه السياسية والتسجيل بسجل الناخبين من قبل مختصين، والاستماع إلى الآراء والأفكار ونقلها إلى جهات الاختصاص.

وأوضح الناشط الحقوقي، عقيلة المحجوب لـ«بوابة الوسط»، أنَّ الورشة تطرَّقت إلى التعريف بالدستور، وقدَّمت شرحًا لأنواع الدساتير وأنجحها، كما استعرضت الملاحظات على مسوَّدة الدستور التي أقرتها الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور يوم 29 يوليو 2017، خصوصًا المواد المتعلقة بموضوع الجنسية ومجلس الشيوخ.

وأضاف عضو ائتلاف القانونيين بسبها، المحامي صالح حتيتة «بوابة الوسط»، بأنَّ موضوع الإرهاب «مهم وخطير، خصوصًا فى هذه المرحلة التي تمرُّ بها ليبيا في ظل وجود فراغ كبير بالدولة الليبية أولاً وشرائح المجتمع، خصوصًا الشباب الذي يعاني غياب الدولة أو مؤسسات تتبناه من حيث خلق فرص عمل أو تأهيلهم وتوعيتهم من خطر الإرهاب والتطرف.

وأضاف حتيتة أنه جرى توضيح تلك النقاط وخطر الإرهاب الفكري وأثره فى حالة عدم وجود دولة أو مؤسسات تعمل على تتثقيف الشباب وانخراطهم فى برامج شبابية تطوعوية لفترة موقتة حتى تقام الدولة.

كلمات مفتاحية