في العدد 112: ميزانية 2017 في مرمى الشكوك.. وجولة بين ركام الحرب بشوارع بنغازي

صدر، اليوم الخميس، العدد «112» من جريدة «الوسط»، متضمنًا عددًا من التقارير والمتابعات الإخبارية والمقابلات والتحقيقات المعمقة.

شكوك في ميزانية 2017
خطفت أرقام المشهد الاقتصادي هذا الأسبوع صدارة الملفات من السياسة، وهو ما ركز عليه العدد الجديد من «الوسط»، فمع ارتفاع الدين العام ثلاثة أمثال الناتج المحلي للبلاد، تواجه ميزانية 2017 أشباح الشكوك في دقة أرقامها، إذ توقف مراقبون أمام رقم 14 مليار دولار الخاص بإيرادات النفط في الميزانية، واعتبروه «رقمًا مبالغًا فيه لأنَّه يعكس معدل إنتاج يومي يبلغ نحو 993 ألف برميل يوميًّا بسعر 53 دولارًا، والإنتاج لم يصل إلى هذا المعدل».

للاطلاع على العدد «112» من جريدة «الوسط» اضغط هنا

كما تحدَّث آخرون عن «شبهة فساد في ملف المخصصات المالية لأرباب الأسر»، في ضوء تقدير عدد المستفيدين من المنحة بسبعة ملايين في مقابل تقديرات تذهب إلى أن عدد السكان لا يتجاوز ستة ملايين وربما أقل بنصف مليون نسمة.. تفاصيل أوفى عن الأزمة تطالعونها على صفحات الجريدة.

لا اختراقات في الانتخابات
وفي حوار مع «الوسط» نفى رئيس مصلحة الأحوال المدنية محمد بالتمر وجود أية اختراقات لعملية تسجيل الناخبين تمهيدا للانتخابات، وقال إنَّ منظومة الأحوال المدنية لم تتأثر بالانقسام والتجاذبات السياسية، كما شكا تأخر مرتبات 13 ألف موظف بالمصلحة.

وفي تفاصيل الحوار يرد بالتمر على ما أُثير بشأن تزوير البيانات في منظومة المصلحة لاستغلالها في الانتخابات، وخطف بعض مهندسي المصلحة، وإغلاق مكتب مرزق.

تعديل الإعلان الدستوري.. قريبًا
وما زلنا مع حوارات «الوسط»، حيث قال الناطق باسم مجلس النواب، عبد الله بليحق، إنَّ المجلس سيعقد خلال الأيام المقبلة جلسة من أجل الوفاء باستحقاق تعديل الإعلان الدستوري، وانتقد عدم تمكين السيد محمد الشكري الذي انتخبه المجلس رئيسًا للمصرف المركزي، من أداء عمله بالمصرف، ورأى أنَّ أطرافًا داخلية وخارجية مستفيدة من الأوضاع الراهنة، تريد انهيار الوضع الاقتصادي، تقف خلف عدم تمكين الشكري من منصبه، على حد قوله.

سلطة تنفيذية واحدة
كما أجرى مراسلو «الوسط» حوارًا، مع السفير الإيطالي جوزيبي بيروني، لمناسبة مرور عام على عودة سفارة بلاده لمزاولة أعمالها من طرابلس.

وكشف بيروني، في الحوار الذي تطالعونه على صفحات العدد الجديد، عن جملة أمور منها إصدار ستة آلاف تأشيرة لليبيين خلال عام رغم قلة موظفي سفارته، ودعا بيروني في الحوار إلى ضرورة وجود التزام مسبق بالاعتراف بنتائج الانتخابات قبل إجرائها، كما اعتبر أن الاعتراف بسلطة تنفيذية واحدة أمرٌ مهم لإجراء الانتخابات.

للاطلاع على العدد «112» من جريدة «الوسط» اضغط هنا

كما شمل الحوار محاور عدة، منها الهجرة غير الشرعية وسبل مكافحتها والوضع الأمني في طرابلس، وسبل حصول الليبيين على تأشيرات إلى إيطاليا.

سباق مع الزمن في تاورغاء
وإلى البلديات، حيث نطالع سباق حكومة الوفاق الوطني مع الزمن من أجل «جبر الأضرار» في تاورغاء، عبر حراك وزاري موسع من الحكومة، الأحد الماضي، لاستكشاف أزمات البنية التحتية للمدينة، قبل الأول من فبراير المقبل، وهو الموعد المقرر لبداية عودة أهالي المدينة، وفق قرار المجلس الرئاسي بذلك.

مواطنو بنغازي يفتشون عن مدينتهم
وفي استطلاع ميداني، رصد آثار الأضرار وركام المباني التي خلفتها الحرب في بنغازي، تابع محررو الجريدة واقع معاناة أبناء المدينة وأهلها وهم في طريقهم لاستئناف حياتهم فيها بعد تعرضها لأضرار كبيرة بسبب المواجهات العسكرية التي شهدتها وخلفت وراءها تلالاً من الركام في كل مكان.

لصوص في المطار
وفي الحوادث، نطالع كيف أقام عددٌ من عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي بوابة استيقاف وهمية بالكيلو 60 غرب سرت، المعروف بطريق «النخلة» المؤدي إلى أبونجيم وزمزم، حيث كان الحاجز عبارة عن «سيارتين مسلحتين تحملان شعار داعش».

ورصد مراسلو «الوسط» كذلك تعرُّض مطار القرضابية سرت الدولي المهجور، لسرقة ما تبقى فيه من معدات وكوابل كهرباء، وتريلة سكنية جاهزة من قبل «مجهولين».

إشكاليات ترجمة الشعر
ويتصدر صفحة الثقافة تحقيقٌ حول إشكالية ترجمة النصوص الشعرية من لغة إلى لغة أخرى، خاصة أنَّ هذا الصنف الأدبي يتسم بمقومات وخصائص مختلفة عن الأنواع الأدبية النثرية، فتعرف على آراء عدد من الأدباء وتجاربهم في مسألة ترجمة الشعر إلى لغة أجنية عن لغة الشاعر نفسه.. كما تتناول الصفحة عديد الموضوعات الثقافية الأخرى.

للاطلاع على العدد «112» من جريدة «الوسط» اضغط هنا

حوار فني
وفي صفحة الفن يمكنكم مطالعة تصريحات الفنانة خدوجة صبري، التي تتحدث لـ «الوسط» عن دورها في فيلم «أختي»، الذي يدور حول خطورة وتأثير مواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات الأسرية.. أما النجمة التونسية درة، فتكشف بعضًا من تفاصيل دورها في مسلسل «الشارع اللي ورانا»، وكذا مشاركتها الممثل المصري محمد رمضان بطولة مسلسل «زين» المنتظر عرضه في رمضان.

المنتخب في الرباط
وواكبت «الوسط» في عددها الجديد، توجه بعثة المنتخب الليبي الأول لكرة القدم، اليوم الخميس، إلى الرباط في رحلة طيران من تونس، حيث قضى الفريق فترة معسكر قصير، استعدادًا لبطولة الأمم الأفريقية للاعبين المحليين (الشان)، بالمغرب، ومن المقرر أن تنطلق البطولة بعد غد السبت، حيث تنافس ليبيا ضمن المجموعة الثالثة التي تضم أيضًا نيجيريا ورواندا وغينيا الاستوائية.

كلمات مفتاحية