لجنة متابعة اتفاق المصالحة تناقش نتائج الزيارة الميدانية لمدينة تاورغاء

ناقشت اللجنة المكلفة بمتابعة اتفاق مصراتة تاورغاء، نتائج الزيارة الميدانية لمدينة تاورغاء للوقوف على احتياجاتها، إضافة إلى مراجعة ما جرى الاتفاق عليه خلال اللقاءات التي تمت مع المجلس المحلي تاورغاء والمجلس البلدي مصراتة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد، اليوم الإثنين، بديوان رئاسة الوزراء بحضور المدير القُطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وممثلين عن مكتب شؤون التنسيق ببعثة الأمم المتحدة؛ للبحث في آلية التنسيق بين الوكالات المتخصصة والقطاعات الحكومية بشأن توفير المخصصات المالية المقرر تسديدها على مرحلتين، إضافة إلى تهيئة الظروف الأمنية المناسبة لعودة أهالي تاورغاء.

وناقشت اللجنة الأولويات العاجلة للمركز الليبي للأعمال المتعلقة بالألغام والهيئة العامة للبيئة ومدى جاهزيتها، إضافة إلى متابعة الإجراءات التنفيذية لدى الوزارات لتقديم خدماتها بالشكل المطلوب والاستفادة من الدعم المتوفر لدى صندوق دعم الاستقرار، كأحد الموارد المتاحة لتنفيذ العودة في الموعد المحدد.

وأكدت اللجنة أن الأول من فبراير القادم هو موعد بداية عودة أهالي تاورغاء، وسيتم تنظيم برنامج العودة خلال الأيام المقبلة. وكان وزير الدولة لشؤون النازحين والمهجّرين، رئيس اللجنة المكلفة بمتابعة تنفيذ الاتفاق بين تاورغاء ومصراتة أبو بكر جلاله وعددٌ من أعضاء اللجنة، ناقشوا مؤخرًا تكليف الشركة العامة للمياه والصرف الصحي، بإعادة تفعيل مكتبها بمدينة تاورغاء تمهيداً لتهيئة شبكة المياه والصرف الصحي، لتهيئة الظروف المناسبة لعودة الأهالي للمدينة.

المزيد من بوابة الوسط