«الدولية للهجرة» تسجل انخفاضًا في عدد المهاجرين من النيجر إلى ليبيا

قال وزير الخارجية الإيطالي، أنجيلينو ألفانو، إنَّ المنظمة الدولية للهجرة، سجلت انخفاضًا واضحًا في عدد المهاجرين القادمين من النيجر إلى ليبيا، وزيادة في العودة الطوعية للمهاجرين من النيجر إلى بلدانهم الأصلية.

وخلال زيارته للنيجر قال ألفانو: «إيطاليا خصَّصت للنيجر العام 2017، 40% من موارد صندوق دعم أفريقيا، أسهم بمعالجة الأسباب الجذرية للهجرة».

وأجرى الوزير الإيطالي محادثات مع رئيس جمهورية النيجر وكل من وزراء الشؤون الخارجية والدفاع والزراعة والبيئة والمالية والتخطيط. كما افتتح الوزير ألفانو السفارة الإيطالية في نيامي وزار مراكز المنظمة الدولية للهجرة ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وأشار وزير الخارجية الإيطالي إلى أنَّ افتتاح السفارة في نيامي، يعزز علاقات التعاون في مجال الأمن، مع إيلاء اهتمام خاص لتدريب ودعم قوات النيجر من أجل فرض السيطرة على ترابها الوطني ومحاربة الإتجار غير المشروع، بدءًا بتهريب البشر.

ولفت ألفانو إلى أنَّ الزيارة إلى نيامي تأتي لتتوِّج سنة مكثفة من اجتماعات بأعلى المستويات بين إيطاليا والنيجر، التي أدت إلى توثيق العلاقات بين بلدينا، لتصبح النيجر الآن حليفًا استراتيجيًّا في إطار سياستنا الخارجية مع أفريقيا.

المزيد من بوابة الوسط