وزير خارجية نيجيريا يبحث مع السراج ترتيبات عودة المهاجرين.. ويقترح تنظيم ملتقى اقتصادي مع ليبيا

بحث رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، خلال استقباله بمقر المجلس في طرابلس، وزير الخارجية النيجيري جيفري أونيما، الترتيبات الخاصة بإعادة المهاجرين النيجيريين إلى بلادهم، مقترحًا تنظيم ملقتي اقتصادي لرجال الأعمال وخبراء الاقتصاد بين البلدين.

ووصل وزير خارجية نيجيريا جيفري أونيميا إلى العاصمة طرابلس، اليوم الأربعاء، في زيارة إلى ليبيا على رأس وفد من كبار مسؤولي وزارة الخارجية النيجيرية ومسؤولي ملف الهجرة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني عبر صفحته على موقع «فيسبوك» إن اللقاء بحث عددًا من ملفات التعاون المشترك وتعزيز التعاون الاقتصادي بين ليبيا ونيجيريا، إضافة لملف الهجرة غير الشرعية.

وفي بداية اللقاء نقل وزير خارجية نيجيريا جيفري أونيميا للسراج تحيات الرئيس النيجيري محمد بخاري، وأمنياته الطيبة بحلول العام الجديد، مؤكدًا «دعمه الكامل جهوده في تحقيق الاستقرار في ليبيا».

وأبلغ أونيميا رئيس المجلس الرئاسي، أن بلاده ستبدأ في إعادة مواطنيها ونقلهم إلى نيجيريا وأنه سينتهز هذه الزيارة للبدء في هذا الإجراء بالتنسيق مع السلطات الليبية، مقترحًا تنظيم ملتقى اقتصادي لرجال الأعمال وخبراء الاقتصاد في البلدين.

من جهته رحب السراج بالوزير النيجيري والوفد المرافق له مشيدا بعمق العلاقة بين البلدين الصديقين، وحرص ليبيا على تعزيزها، وقال: «إن ليبيا تمر بظروف صعبة سياسية واقتصادية وأمنية، إلا أن الأمور بدأت في التحسن، والقادم أفضل وبما يسمح بعودة علاقات ليبيا مع محيطها الأفريقي إلى ما كانت عليه».

كما رحب السراج بالمقترح الذي قدمه وزير خارجية نيجيريا الخاص بتنظيم الملتقى الاقتصادي لرجال الأعمال وخبراء الاقتصاد في البلدين لتعزيز علاقات التعاون الاقتصادي، مبديًا استعداد حكومة الوفاق الوطني للمساعدة في إعادة المواطنين النيجيريين إلى بلدهم.

واتفق السراج مع وزير الخارجية النيجيري على التنسيق المباشر ومن خلال الاتحاد الأفريقي للتصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية. كما أكد الجانبان أهمية مقررات القمة الأوروبية - الأفريقية في أبيدجان، والعمل المشترك لتفكيك شبكات التهريب والإتجار بالبشر.

المزيد من بوابة الوسط