الزروق السويطي يتحدث عن العراقيل أمام تفعيل الأجهزة الأمنية بسرت

قال رئيس لجنة تفعيل الأجهزة الأمنية بسرت، الملازم أول الزروق السويطي، إنهم فعّـلوا خمسةً من الأجهزة وهي مديرية أمن سرت ومصلحة الأحوال المدنية ومصلحة الجوازات والجنسية وشؤون الأجانب، إضافة إلى الأمن المركزي وجهاز الهجرة غير الشرعية، مؤكدًا أنه سيتم تفعيل حرس السواحل وأمن الموانئ وأمن السواحل سرت ومكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية وجهاز المباحث الجنائية.

وحول مهام واختصاصات هذه الأجهزة، قال السويطي، في تصريحات إلى «جريدة الوسط» في عددها الصادر الخميس، ننشر مقتطفات منها، إنّ مهام هذه الأجهزة «حدّدها المُشرّع الليبي وهي تعتبر شخصية، فلكل جهة تشريع خاص ينظم عملها»، مؤكدًا على أنّ مديرية الأمن ترأس هذه الجهات على أنْ يقوم الأمن المركزي بدعم هذه الأجهزة.

وأضاف، أن مقار هذه الأجهزة غير مؤهلة الآن للعمل بها، بعد أنْ نهبهاتنظيم «داعش» الإرهابي زمن سيطرته على مدينة سرت، فضلاً عن سرقة السيارات وأجهزة الاتصالات، وإتلاف أرشيف هذه الجهات.

وأشار إلى أنه «رغم التدمير الذي حدث لهذه الجهات لم تتم صيانة مقراتها لعدم وجود ميزانية من الدولة، وهو الردُّ الذي يأتينا حال طالبنا بدعم هذه الأجهزة وصيانة مقــراتها وتدريب أفرادها».

وطالب رئيس لجنة تفعيل الأجهزة الأمنية بسرت بتجهيز المقار بمعدات اتصالات حديثة ودعمها بالآليات التي نُهبت وإقامة دورات رفع كفاءة العناصر الأمنية.