الأرصاد: 5 ملم معدل تساقط الأمطار على بعض المناطق الليبية

هطلت كميات من الأمطار على بعض مناطق ليبيا من الثامنة صباح أمس الأحد وحتى صباح اليوم الإثنين، حسب بيان أصدره المركز الوطني للأرصاد الجوية على موقعه الإلكتروني.
 
وذكر بيان المركز ، أنّ معدل تساقط الأمطار وصل إلى 5 ملم، حسب قياسات محطة المرج للأرصاد، وهي المحطة التي تمكن المركز من الاتصال بها والحصول على قياساتها حتى الساعة العاشرة والنصف صباح اليوم.
 
كان المركز، توقع في نشرته اليوم، سقوط أمطار محتملة على بعض مناطق الشمال الشرقى بداية من مساء غد. يذكر أن بعض الأجهزة تقيس غزارة الأمطار، وهي تمثل معدل التساقط في فترة محدودة، وتكون عادة ساعة واحدة من اليوم.

ويمكن استخدام الممطار ذي الميزان (مقياس المطر الوزني) لهذه الغاية، ويحتوي هذا الجهاز على وعاء موضوع على ميزان، وعندما تكون مياه المطر في الوعاء، فإن وزن الماء يضغط على الميزان إلى الأسفل، وتسجل هذه الحركة في حاسوب وتحول إلى أرقام ذات معنى.
 
وتتفاوت قطرات المطر في أحجامها تفاوتًا كبيرًا، كما تتفاوت في سرعة سقوطها، إذ يتراوح قطر القطرات ما بين 0,5 و6,4 ملم، فالقطرة الأكبر هي الأسرع في السقوط. وعند مستوى سطح البحر تبلغ سرعة سقوط قطرة المطر التي يصل قطرها 5 ملم إلى حوالي تسعة أمتار في الثانية (9م/ث).
 
أما الرذاذ، الذي يتألف من قطيرات صغيرة، يقل قطرها عن 0,5 ملم، فإن سرعة الواحدة منها تصل إلى 2,1م/ث أو أقل من ذلك. ويعتمد شكل قطرة المطر على حجمها؛ فقطرة المطر التي يقل قطرها عن 1ملم يكون شكلها كرويًا، ومعظم القطرات الكبيرة تتفلطح عند السقوط.
 

المزيد من بوابة الوسط