جلالة يستعد لإعلان موعد عودة أهالي تاورغاء

يستعد المفوض بوزارة الدولة لشؤون النازحين والمهجَّرين يوسف جلالة، لإلقاء بيان صحفي خلال الساعات القليلة المقبلة، لإعلان موعد عودة أهالي تاورغاء، وفق ما نشرته إدارة الإعلام والتواصل برئاسة مجلس الوزراء عبر صفحتها على موقع «فيسبوك».

وعقد جلالة اليوم الثلاثاء، بديوان رئاسة مجلس الوزراء في العاصمة طرابلس، اجتماعًا مع لجنتي الحوار في مصراتة وتاورغاء بحضور عميد بلدية مصراتة مصطفى كرواد، ورئيس المجلس المحلي تاورغاء عبدالرحمن الشكشاك.

وأوضحت إدارة الإعلام والتواصل برئاسة مجلس الوزراء، أنَّ الاجتماع ناقش آليات تنفيذ اتفاق المصالحة بين مصراتة وتاورغاء، وعودة أهالي تاورغاء بشكل آمن وسلمي إلى مدينتهم.

ووقَّع عميد بلدية مصراتة الراحل محمد إشتيوي ورئيس المجلس المحلي تاورغاء عبدالرحمن الشكشاك، في 31 أغسطس 2016، اتفاق مصالحة في العاصمة التونسية برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وينصُّ الاتفاق على التزام الطرفين بـ«العمل على وقف الحملات الإعلامية كافة التي تبث الفتنة والضغينة وتؤجج النفوس وتحض على الكراهية»، و«ضرورة جبر الضرر كحق للمتضرر لتعويض ما تعرض له من انتهاكات»، وتشمل التعويضات المتوفين والمحتجزين والمفقودين والأضرار الصحية والمنقولات.

وتضمن الاتفاق بابًا للترتيبات الأمنية لعودة النازحين تضمن الاتفاق على «إنشاء غرفة عمليات مشتركة من مصراتة وتاورغاء، على أنْ يتم اتخاذ الإجراءات من وزارتي الدفاع والداخلية»، وتتولى الدولة «تشكيل لجنة لتوفير المتطلبات والمقومات الأساسية لعودة النازحين، وتمكينهم من العيش الكريم وإزالة الألغام ومخلفات الحرب، وفتح الطرق وإعادة تهيئة المستشفيات والمدارس، وربط شبكة الكهرباء وتوصيل المياه وإعادة تأهيل المنازل».

المزيد من بوابة الوسط