ماذا قال السراج عن توطين المهاجرين في ليبيا؟

قال رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، إن مبدأ توطين المهاجرين كان مرفوضًا في كل اللقاءات التي أجراها خلال القمة الأفريقية - الأوروبية أخيرًا، لكنه طالب بدعم مراكز الإيواء وتوفير احتياجاتها.

وأوضح، خلال حوار شامل لـ«بوابة الوسط»: أن موضوع المهاجرين غير الشرعيين بدأ عقب ظهور تقارير في الـCNN، مضيفًا: «طبعًا شكلنا لجنة تحقيق ونقلنا وجهات نظرنا في القمة الأفريقية الأوروبية في أبيدجان، تحدثنا مع كل الأطراف».

وأضاف: «أوضحنا لهم أن الأزمة يجب أن يشارك فيها كل الأطراف لأن ليبيا دولة عبور ويجب أن تتحمل دول المصدر مسؤولياتها، لأنها مسؤولية جماعية والضغط عليها لاستعادة رعاياها».

وأردف: «نتكلم عن مأساة حقيقية، وعن 500 ألف مهاجر غير شرعي خارج مراكز الإيواء و20 ألفًا داخل مراكز الإيواء، وهذه أرقام مفزعة، ومن الظلم تحميل ليبيا وهي في هذه الظروف الصعبة مسؤولية مواجهة هذه الظاهرة».

وأوضح: «دعونا لتعاون الجانب الأوروبي بمزيد من التنسيق والتعاون، لأن استمرار تدفق المهاجرين بهذه الطريقة يتطلب جهودًا مشتركة»، موضحًا أن «من بين هؤلاء المهاجرين يندس المهربون والإرهابيون والمافيا والمجرمون بمختلف أنواعهم».

المزيد من بوابة الوسط