توزيع 256 مليون دينار على مصارف المنطقة الشرقية

قال رئيس لجنة الأزمة بمصرف ليبيا المركزي البيضاء، رمزي الأغا، إنَّ المصرف سيبدأ الأحد المقبل توزيع سيولة نقدية بقيمة 256 مليون دينار على فروع المصارف التجارية بالمنطقة الشرقية، وستكون متاحة للمواطنين اعتبارًا من الاثنين المقبل.

وأشار الأغا في منشور عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، اليوم الخميس، إلى أنَّ التوزيعات ستكون بواقع 68 مليون دينار لمصرف الوحدة، و69 مليون دينار لمصرف الجمهورية، و56 مليون دينار لمصرف التجاري الوطني، و22 مليون دينار لمصرف شمال أفريقيا، و18 مليون دينار لمصرف الصحارى، و15 مليون دينار لمصرف التجارة والتنمية، و5 ملايين دينار لمصرف المتوسط، و3 ملايين دينار لمصرف الإجماع العربي.

وأضاف: «إن السيولة النقدية مخصَّصة لفروع المصارف التجارية بالنطاق الإداري المنطقة الشرقية، وسيكون التوزيع للمصارف يوم الخميس المقبل، وللمواطنين الصرف اعتبارًا من الأحد».

واستفحلت أزمة السيولة بالمصارف الليبية خلال العامين الماضيين، وألقت بظلال وخيمة على المواطنين والاقتصاد الوطني بشكل عام، وبات علاجها بحاجة إلى سياسات اقتصادية ناجزة، بالإضافة لحلحلة عدة قضايا سياسية وأمنية في ظلِّ صعوبة السيطرة الأمنية على المصارف التي تغطي رقعة جغرافية تفوق 1.750 مليون كلم مربع، في ظلِّ الانفلات الأمني والانقسام السياسي وقطع الطرق لفترات طويلة وانقطاع المدن عن بعضها.