برنامج مساعدة أوروبي جديد لتحسين الخدمات الصحية في ليبيا

اعتمدت المفوضية الأوروبية برنامجًا جديدًا لمساعدة القطاع الصحي في ليبيا على تحسين الخدمات الطبية المقدَّمة للمواطنين، بقيمة إجمالية تقدر بنحو 10.9 مليون يورو، بحسب بيان نشرته بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا اليوم الأربعاء.

وجاء في البيان: «إن العمل الذي يموله الاتحاد الأوروبي من شأنه أنْ يعود بالفائدة على السكان الليبيين وتحسين فرصة حصولهم على الرعاية الصحية بشكل مباشر».

وتشمل التدابير تقديم المساعدة إلى خدمات صحة الأمهات والمواليد الجدد، وتوفير التدريب لممرضات وقابالات المستقبل، ووضع استراتيجية وطنية للوقاية على مستوى الرعاية الصحية الأولية في جميع أنحاء البلاد.

وقال مفوض سياسة الجوار الأوروبي ومفاوضات التوسع، يوهانس هان، «إن الاتحاد الأوروبي يقف إلى جانب الشعب الليبي في هذه الأوقات العصيبة». مضيفًا: «إنَّ هذه المساعدة الجديدة تظهر مدى التزامنا بتخفيف معاناة السكان الليبيين من خلال تحسين الرعاية الصحية، وهي منفعة أساسية للصالح العام».

وأوضح البيان أن برنامج الاتحاد الأوروبي الجديد من أجل تحسين تقديم الخدمات الصحية وجودتها، سيركز على الخدمات الصحية وخدمات نقل الدم للأمهات والمواليد الجدد، وتدريب وتعليم الممرضات والقابالات؛ والصحة العقلية، وإدارة تعاطي المخدرات والدعم النفسي الاجتماعي، والوقاية من الأمراض غير المعدية وإدارتها.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط