عمران: مجلس النواب «يُماطل ويتحجج» لعدم إصدار قانون الاستفتاء

قالت عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور نادية عمران إن مجلس النواب لا يزال «يُماطل ويتحجج» لعدم إصدار قانون الاستفتاء، بسبب وجود أحكام قضائية، «رغم أنّ سبب وجود هذه الأجسام الانتقالية هو تهيئة البلاد للاستفتاء على مشروع الدستور».

وأشارت عمران، في تصريحات إلى «بوابة الوسط»، إلى أنَّ الهيئة التأسيسية انتهت من إعداد مشروع الدستور في شهر 7 لسنة 2017 وأخطرت مجلسي النواب والدولة بذلك، لافتًا إلى أن «الهيئة التأسيسية أقرت مشروع الدستور بإجراءات صحيحة، ولا يمكن إدخال أي تعديلات على هذا المشروع، وهو الآن ملك للشعب الليبي ولا تملك أي جهة داخل أو خارج ليبيا مصادرة حق الليبيين في الاستفتاء على المشروع».

ولفتت عمران إلى أن «ثمة محاولات لإفشال المسار التأسيسي وخلطه بالمسار الانتقالي، وهو ما يهدف لبقاء الأجسام الانتقالية مددًا أطول والنيل من مشروع الدستور»، داعية في الوقت الأمم المتحدة بتقديم الدعم اللازم للدفع نحو الاستفتاء وتقديم المشورة والدعم الفني اللازم لذلك.

وبشأن الأعضاء المقاطعين قالت عمران: «لا يوجد أعضاء مقاطعون، بل هناك أعضاء رافضون للمشروع وهو أمر طبيعي ووارد، لكن المطلوب وفق نص الإعلان الدستوري هو توفر أغلبية الثلثين زائد واحد من أعضاء الهيئة وقد تحقق لدى التصويت».