Atwasat

السراج يلتقي شكري في القاهرة ويتفقان على تكثيف المشاورات لحل الأزمة الليبية

القاهرة - بوابة الوسط: جيهان الجازوي الأحد 10 ديسمبر 2017, 01:25 مساء
WTV_Frequency

التقى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج، اليوم الأحد في إطار زيارته الحالية القاهرة، وزير الخارجية المصري سامح شكري، حيث بحثا تطورات الملف الليبي وجهود تسوية الأزمة السياسية.

وقال السفير أحمد أبو زيد، الناطق باسم الخارجية المصرية، إن الجانبين اتفقا على تكثيف التشاور والتنسيق خلال الفترة المقبلة، على نحو يسهم في الدفع بالحل السياسي في ليبيا، والتوصل إلى حلول توافقية ترضي جميع الأطراف، وتساعد على الانتقال إلى مرحلة إعادة بناء الدولة الليبية وتفعيل دور المؤسسات الوطنية.

وأضاف الناطق أن شكري أعرب في بداية اللقاء عن تقديره الجهود التي يقوم بها السراج من أجل الدفع بالتسوية السياسية في ليبيا ودعم جهود المبعوث الأممي، فضلاً عن العمل على استعادة الأمن والاستقرار في العاصمة الليبية طرابلس.

وأكد الوزير المصري، وفق بيان للخارجية المصرية، محورية القضية الليبية للجانب المصري، وأنها تأتي في مقدمة أولويات السياسة الخارجية المصرية، كما شدد على حرص مصر على بذل كل الجهود من أجل دعم تسوية الأزمة الليبية بشكل نهائي.

ومن جانبه، أشاد السراج بالتحركات المصرية الرامية إلى حلحلة الأزمة في ليبيا، وما تبذله من جهود لتفعيل المسار السياسي من خلال الحل السلمي والحوار بين الأطراف الليبية المختلفة.

كما حرص السراج، خلال اللقاء، على إطلاع الوزير شكري على نتائج اتصالاته والمشاورات التي قام بها مع مختلف الأطراف الليبية والدولية، وزياراته الأخيرة إلى واشنطن وبرلين، فضلاً عن رؤيته للخروج من الأزمة في ليبيا.

وأضاف الناطق باسم الخارجية، أن شكري أكد أهمية توفير الدعم الكامل للمسار السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة باعتباره الطريق الذي اختاره الليبيون بأنفسهم، واستئناف لجنة الصياغة بتونس عملها في أقرب فرصة ممكنة من أجل البناء على ما تحقق، واستكمال باقي القضايا العالقة لتحقيق التسوية السياسية وإدخال التعديلات اللازمة على اتفاق الصخيرات، كما تمت مناقشة سبل التعامل مع الأطر الزمنية المختلفة للعملية السياسية.

واستعرض الجانبان أيضًا الجهود الرامية إلى بناء التوافق وتعزيز المصالحة بين مختلف الأطراف الليبية، كما تناول اللقاء أيضًا سبل تطوير العلاقات الثنائية في شتى المجالات الاقتصادية والتنموية التي تمثل أولوية للجانبين، بما في ذلك مجالات الطاقة والمياه وغيرها، والدفع بها نحو آفاق أرحب وأوسع بما يلبي تطلعات الشعبين الشقيقين.

وكان السراج وصل القاهرة مساء أمس في زيارة إلى القاهرة، مقررًا أن يلتقي خلالها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
انطلاق اجتماع وزراء شباب تجمع دول الساحل والصحراء في طرابلس
انطلاق اجتماع وزراء شباب تجمع دول الساحل والصحراء في طرابلس
إحباط محاولة هجرة غير نظامية في زوارة
إحباط محاولة هجرة غير نظامية في زوارة
تراجع الدولار أمام الدينار في السوق الموازية
تراجع الدولار أمام الدينار في السوق الموازية
شاهد في «وسط الخبر»: ما آثار سحب ورقة الخمسين دينارا وانعكاسها على السيولة النقدية؟
شاهد في «وسط الخبر»: ما آثار سحب ورقة الخمسين دينارا وانعكاسها ...
«الكبير» يبحث استكمال عضوية ليبيا في البنك الأفريقي للاستيراد
«الكبير» يبحث استكمال عضوية ليبيا في البنك الأفريقي للاستيراد
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم