مساعٍ لمواجهة مشكلات البلديات.. ووزير صحة «الموقتة» يعود إلى العمل

في مواجهة مشكلات تواجه الليبيين في مختلف شؤون الحياة أبرزها ما يتعلق بسلع المعيشة، أعلنت مجالس بلدية عدة الأسبوع الجاري تحركها من أجل محاصرة تلك المشكلات، على أمل إنهائها أو التقليل من آثارها على الأقل.

تفتيش للمخابز في بنغازي
البداية كانت من بنغازي حيث قال مدير جهاز الحرس البلدي بالمدينة العقيد، ونيس العرفي، إن الجهاز شرع في تنظيم حملات تفتيشية على المخابز وضبط المخالفين وإحالتهم إلى جهات الاختصاص، حيث بدأت لجنة متابعة المخابز وكافة المراكز التابعة للحرس البلدي بنغازي بتنفيذ تعليمات باتخاذ إجراءات عاجلة لردع المخالفين.

للاطلاع على العدد «107» من جريدة «الوسط» اضغط هنا

وأشار العرفي إلى أن الحملات ستستمر وفق تعليمات عميد البلدية المستشار عبدالرحمن العبار باتخاذ أشد الإجراءات القانونية حيال المخالفين، وغلق المخابز المخالفة وإيقاف صرف مخصصاتها من مادة الدقيق ومنحها للمخابز الملتزمة.

وأضاف العرفي أن العقوبة قد تصل إلى سحب الترخيص الممنوح لمزاولة النشاط، لافتًا إلى أن «الجهاز لن يتهاون في مسألة نقص وزن رغيف الخبز وعدم توفير الاشتراطات الصحية»، داعيًا المواطنين للتعاون من خلال إبلاغ مراكز الحرس البلدي عن المخالفين.

ووفق شهود عيان وتقارير فقد ارتكب بعض المخابز مخالفات تتمثل في انعدام النظافة بشكل لافت، وتعمد إنقاص وزن الخبز، فضلاً عن عدم وجود تسعيرة تضبط سعر بيع الخبز.

لجنة لحصر المشكلات
وعلى صعيد بحث المشكلات الطبية شكل مركز بنغازي الطبي الأحد لجنة أزمة لمعالجة التقصير وتطبيق إجراءات إدارية لحل المشكلات التي تواجه المركز، سواء ما يتعلق بنقص الإمدادات الطبية أو الخدمات العاجلة التي يحتاجها المركز.

وجاء ذلك خلال اجتماع لرؤساء الأقسام الطبية، حيث جرى عرض جميع المشكلات التي دارت حول سبب واحد وهي نقص الموارد المالية، حيث لا يمتلك المركز مصادر لشراء المستلزمات والمعدات الطبية والضروري منها.

وقال رئيس الخدمات الطبية بمركز بنغازي الطبي الدكتور جمعة الشين إن المجتمعين اتفقوا على «حصر الخدمات في الأقسام الحيوية بشكل عاجل وهي الطوارئ والعناية والعمليات وقسم النساء والولادة».

حملات تفتيشية على المخابز لضبط المخالفين وعقوبة قد تصل إلى سحب الترخيص الممنوح لمزاولة النشاط

وأضاف الشين: «قمنا بتشكيل لجنة لحل الأزمة القائمة بقسم الطوارئ في الوقت الحالي، ومع جميع الأقسام الطبية والإدارية من أجل إيجاد حلول في النقص، وكذلك التقصير في تأدية الواجب الوظيفي الطبي داخل الأقسام المهمة».

وأوضح أن «قسم الباطنة طوارئ منتظم من كافة مستشفيات الجمهورية والهواري ومركز بنغازي الطبي وسبعة أكتوبر»، لكن ثمة مشكلة في قسم جراحة الطوارئ بسبب الرواتب مما أدى لرفض الأطباء الانتظام في العمل.

وتحدث الشين عن مشكلة أخرى تتمثل في الأمن والسلامة وشركة الصيانة، بالإضافة إلى التمريض في التوزيع والضبط والربط داخل الأقسام العلاجية، مشددًا على ضرورة «وضع تعليمات مهمة، ومن خلال تشكيل لجنة أزمة»، إذ سيتم تطبيق إجراءات إدارية بحق أي طبيب لا يلتزم بتأدية عمله.

وعلى صعيد العملية التعليمية بدأت وزارة التعليم بحكومة الوفاق الوطني توزيع المقاعد على مدارس طرابلس، وذلك من خلال المخازن الفرعية لمصلحة المرافق التعليمية بالمدينة، حيث تم توزيع الدفعة الأولى من المقاعد الزوجية التي تمت صيانتها والمقدرة بأكثر من 500 مقعد.

وقالت وزارة التعليم بحكومة الوفاق الوطني في بيان صدر عنها يوم الاثنين، عبر صفحتها الرسمية بـ«فيسبوك»، إن عملية التوزيع التي انطلقت أولى دفعاتها مطلع الأسبوع الجاري تأتي ضمن مشروع مصلحة المرافق التعليمية لتجميع وصيانة المقاعد الزوجية المتهالكة وإعادة توظيفها وفق الاحتياج الفعلي للمدارس.

من جهته أكد مدير إدارة التجهيزات، محمد بن طابون، أن مشروع إعادة توظيف المقاعد المتهالكة بعد صيانتها سيسهم في تغطية العجز الذي يعانيه أغلب المدارس، إضافة إلى الاستفادة من المخزون المتهالك وتوظيفه مجددًا لأطول فترة ممكنة.

وكانت مصلحة المرافق التعليمية تعاقدت في وقت سابق مع إحدى الشركات المحلية لتجميع وصيانة المقاعد الزوجية المتهالكة وإعادة توظيفها.

مدارس سرت تحت الصيانة
تمهيدًا لصيانتها تسلم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بسرت، الثلاثاء، ثانوية خولة بنت الأزور للبنات. وقال مشرف مشاريع البرنامج الأممي بسرت، دكتور القذافي البطي، في تصريحات إلى «الوسط» إن إدارة مشاريع البلدية سلمت المدرسة إلى مشاريع البرنامج الإنمائي.

وأضاف أن الصيانة تشمل الأضرار كافة التي لحقت بالمبنى، بالإضافة إلى الطلاء وتركيب نوافذ وأبواب ألومنيوم وحديدية للحماية، وصيانة الكهرباء وتركيب مرافق صحية وسباكة.

وأشار إلى أن هذه المدرسة الرابعة التي يتسلمها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لصيانتها من بين 12 مدرسة بقيمة مليونين وثلاثمئة ألف دولار.

وانطلقت الأحد الماضي أعمال الصيانة الكاملة للمدارس المتضررة جراء الحرب في مدينة سرت بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ليبيا.

والمدارس هي «الاتحاد وخولة بنت الأزور واليرموك وعقبة بن نافع والخلود وطلائع النصر والاتحاد والجيل الجديد وشهداء تاقرفت وابن خلدون»، بالتعاون مع المجلس البلدي.حملة للتشجير
وفي سياق آخر أطلق المجلس البلدي ترهونة، الاثنين، حملة وطنية للتشجير بالمدينة للمحافظة على البيئة.

وقال مدير المكتب الإعلامي والعلاقات العامة بالمجلس البلدي بترهونة، محمد سعيد، في تصريحات إلى «الوسط»، إن الحملة تشرف عليها شركة الخدمات العامة بالمدينة.

وأضاف سعيد أن الحملة تستهدف غرس عدة أنواع من الأشجار بدءًا من وسط المدينة للمحافظة على الغطاء النباتي، مشيرًا إلى أن الحملة ستنتقل إلى عدة أماكن ومناطق أخرى.

وأشار إلى أن الحملة سوف تستمر في عملها للمحافظة على البيئة وتزيين المدينة وإظهارها بشكل جيد. مؤكدًا أن مثل «هذه الحملات لا تهدف إلى المساهمة في الحفاظ على نظافة الشوارع فحسب، وإنما تهدف إلى نشر ثقافة العمل التطوعي وأهميته في النظافة العامة وصيانة مرافقها».

ودعا مدير المكتب الإعلامي والعلاقات العامة بالمجلس البلدي بترهونة جميع الجهات العامة والخاصة والأفراد بالمنطقة، إلى المشاركة والمساهمة في الحملة وتقديم يد العون والمساعدة والاهتمام بالأشجار التي تم غرسها».

شكاوى من الإبل السائبة
وفي مقابل مساعي تزيين ترهونة شكا سكان بني وليد من «الإبل السائبة» على الطريق إلى طرابلس، حيث شكا مواطنو المدينة وسائقو السيارات ومستخدمو الطريق السريع الرابط بين بني وليد وترهونة وطرابلس من الإبل السائبة التي ترعى بمفردها، مما يمثل خطورة على أرواح وسلامة كثير المسافرين.

وناشد مستخدمو الطريق، الاثنين، الجهات المسؤولة التدخل الفوري لوضع حل لإنهاء الأزمة، خاصة بعدما حصدت أرواح بعض المواطنين والمسافرين من سكان مدينة بني وليد وضواحيها.

وقال المواطن عبدالرحمن محمد، وهو سائق سيارة أجرة يعمل بين بني وليد وطرابلس، إنه نجا من عدة حوادث بسبب هذه الطريق خاصة في فترات الليل، حيث لا توجد بها أعمدة إنارة ولا حتى عواكس أرضية توضع على الطريق لتنبيه السائقين.

وأوضح محمد أن معظم الحوادث التي تحدث في الطريق ناتجة من الاصطدام بالإبل، التي تترك ترعى بمفردها دون متابعة واهتمام من أصحابها.

وبالمثل طالب المواطن أبوالقاسم عقيلة الجهات المسؤولة والأمنية بأن تفرض رسومًا وتعويضات على أصحاب الإبل التي ترعى بمفردها، لضبط عملية الرعي السائب ولكي يتعظ باقي ملاك الإبل، ويعرفون أن حياة الناس ليست رخيصة، على حد قوله.

وإلى بئر الأشهب حيث اطلعت لجنة حصر المختنقات المكلفة من قبل الحكومة الموقتة على أوضاع القطاعات العامة في البلدية الواقعة شرق البلاد، للوقوف على النواقص والمشكلات التي توجه سير العمل بها، على ما أفاد الناطق باسم المجلس البلدي محمد سالم غريب.

وعقدت اللجنة برئاسة رئيس المؤسسة العامة للموارد المائية بالحكومة الموقتة المهندس عوض الدراسي، مطلع الأسبوع الجاري، اجتماعًا موسعًا بمقر المجلس البلدي بئر الأشهب، مع عميد بلدية بئر الأشهب الدكتور فتح الله خطاب وأعضاء المجلس البلدي وعدد من مديري الإدارات والمكاتب الخدمية بالبلدية.

إدارة الإعلام بوزارة الصحة بالحكومة الموقتة قالت إن محكمة استئناف البيضاء ألغت قرار إيقاف وزير الصحة رضا العوكلي

وقال الناطق باسم المجلس البلدي بئر الأشهب محمد سالم غريب لـ«الوسط» إن لجنة حصر المختنقات ناقشت مع مسؤولي البلدية المختنقات المتعلقة بقطاعات الصحة والتعليم والمياه والأمن والمواصلات، ووقفت على مشاكل كل قطاع على حدة وزارت القطاعات المستهدفة ميدانيًا.

وأضاف أن رئيس وأعضاء اللجنة قاموا بجولة تفقدية للاطلاع على محطة المياه القديمة ببلدية بئر الأشهب والمكب المخصص للقمامة ومجمع المرافق الإدارية بالبلدية للوقوف على أبرز المعوقات والمشاكل التي تعانيها القطاعات الخدمية ووعد بحلها.

وزارت اللجنة المكلفة من قبل الحكومة الموقتة خلال الأيام الماضية عددًا من البلديات من منطقة إمساعد شرقًا حتى منطقة بن جواد غربًا؛ للاطلاع والوقوف على المشاكل التي تعانيها هذه البلديات.

أما في البيضاء فقد تسلم مجلس البيضاء البلدي، الأحد، معدات تابعة لمجموعة شركة «الابتكار للمقاولات العامة»، من قبل إحدى العائلات التي احتفظت بها منذ ثورة السابع عشر من فبراير العام 2011م.

وقال عضو المكتب الإعلامي بالمجلس حمدي السعيطي لـ«الوسط» إن الشركة الإسبانية كانت مستأجرة لقطعة أرض ملك العائلة طيلة عملها في مدينة البيضاء، حيث قامت عائلة الدكتور آدم بورجيع بالحفاظ على المعدات وممتلكات الشركة طيلة السنوات السبع عقب اندلاع الثورة.

وأضاف أن عميد البلدية والوكيل اطلعا على وضع المعدات التي وصل عددها إلى 34 آلية بينها خلاطات الإسمنت وآلات الحفر والرافعة وحافلة السوبر جت الخاصة بالنقل، مؤكدًا أنه جميعها في حالة ممتازة بل البعض منها لم تستخدم حتى الآن.

وقال السعيطي إن المجلس البلدي كرم العائلة في ختام إجراءات التسليم والاستلام، وذلك لمحافظتها على المعدات طيلة السنوات الماضية.

عودة إلى العمل وتسريح
أعلنت إدارة الإعلام بوزارة الصحة بالحكومة الموقتة، الاثنين، أن محكمة استئناف البيضاء ألغت قرار إيقاف وزير الصحة رضا العوكلي.

وقالت الإدارة إن دائرة القضاء الإداري بمحكمة استئناف البيضاء حكمت بوقف قرار رئيس الحكومة الموقتة عبدالله الثني بشأن إيقاف العوكلي وإحالته للتحقيق.

وقال مصدر بالمحكمة إن الحكم نص في الشق المستعجل «على وقف تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء بالحكومة الموقتة، لعدم مشروعيته إلى حين الفصل في الموضوع».

وكان رئيس الحكومة الموقتة عبدالله الثني أصدر قرارًا في 26 أكتوبر الماضي يقضي بإيقاف العوكلي عن العمل وإحالته للتحقيق على خلفية «التجاوزات المبنية في التقرير المشار إليه من قبل اللجنة التي ستشكل من مجلس النواب بهذا الخصوص»، وأيضًا لـ«مقتضيات المصلحة العامة».

وفي سياق قريب صدر الثني، الأحد، قرارًا بإعفاء الدكتور عقوب عبدالله عقوب من مهام الوكيل العام لوزارة التعليم المكلف بتسيير شؤون الوزارة وكلف بديلاً عنه.

للاطلاع على العدد «107» من جريدة «الوسط» اضغط هنا

وقضى القرار بتكليف الدكتور سالم علي محمد بوالحاسية وكيلاً عامًا لوزارة التعليم، داعيًا الجهات المعنية إلى اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتنفيذ القرار من تاريخ صدوره.

وكانت الحكومة الموقتة قد كلفت العام الماضي الدكتور عقوب عبدالله عقوب، الوكيل العام لوزارة التعليم بتسيير مهام الوزارة بعد اختيار الوزير فتحي المجبري نائبًا لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني.

وعمل عقوب وكيلاً للشؤون العلمية في جامعة عمر المختار لثلاث سنوات قبل أن يعين رئيسًا لها في العام 2013، وطلب في العام 2015 من الوزارة إعفاءه من منصبه قبل أن يشغل منصب وكيل وزارة التعليم.

المزيد من بوابة الوسط