Atwasat

«المركزي» بالبيضاء سيناقش طلبًا جديدًا لطباعة أوراق نقدية في روسيا

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 30 نوفمبر 2017, 09:06 مساء
WTV_Frequency

رجَّح محافظ مصرف ليبيا المركزي في البيضاء علي الحبري، أن يناقش المصرف طلبًا جديدًا لطباعة أوراق نقدية في روسيا خلال اجتماع مجلسه الشهر المقبل، وفق ما أعلنه في مقابلة مع «رويترز» نشرتها اليوم الخميس.

وقال الحبري لـ«رويترز» خلال المقابلة إن تخفيض قيمة العملة سيخفف «على الأرجح» من نقص السيولة، لكنه أضاف قائلاً: «أنت تحتاج إلى قدر من التغطية للفترة التي يستغرقها تنفيذ إصلاح سعر الصرف»، ولذلك فإن من المرجح أن يناقش المصرف طلب طباعة جديد لأوراق نقدية في روسيا في اجتماع لمجلسه الشهر المقبل.

وتابع: «حين نجتمع في المجلس القادم، فإننا سنتخذ القرار، نحتاج إلى دراسة الكمية التي تحتاجها السوق. سيتعين علينا حل مشكلة السيولة»، مشيرًا إلى أن الدفعة الأخيرة من أوراق النقد التي تلقاها المصرف من روسيا كانت أربعة مليارات دينار جرى تسلمها قبل نحو ثلاثة أشهر.

وقالت «رويترز» إن مصرف ليبيا المركزي في البيضاء تلقى أول دفعة من أوراق النقد من روسيا العام الماضي بعد أن عجز عن الحصول على إمدادات من شركات بريطانية وألمانية، مشيرة إلى أن هذا التحرك جاء في الوقت الذي يقيم فيه القائد العام للجيش الوطني خليفة حفتر، «علاقات أوثق مع روسيا».

وذكرت «رويترز» أن الشهر الماضي تسلمت السلطات في شرق ليبيا أول دفعة من عملات معدنية مصنوعة في روسيا، قال الحبري إنها «بلغت نحو 15 مليون دينار». وإن «من المنتظر شحن عملات معدنية أخرى تبلغ نحو 85 مليون دينار بحلول منتصف 2018».

وأكد الحبري، أن «الشرق يحصل على أقل من حصته العادلة من الأموال للرواتب والتكاليف الأخرى من البنك المركزي في طرابلس» وقال «إنه جمع 15 مليار دينار عبر إصدار سندات خزانة منذ 2015 لدعم الإنفاق العام في الشرق» وفق «رويترز».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
حفتر يبحث «مجمل أوضاع الجنوب» مع حماد وعمداء بلديات الواحات
حفتر يبحث «مجمل أوضاع الجنوب» مع حماد وعمداء بلديات الواحات
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة الصحة
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم