معيتيق: الاتفاق الإيطالي- الليبي بشأن الهجرة نموذج يحتذى به

رأى نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، أحمد معيتيق، أنَّ الاتفاق المبرم مع إيطاليا بشأن تدفقات الهجرة يتعين أن يكون «نموذجًا» تحتذي به البلدان الأخرى، كونه «نموذجًا لتحقيق نتائج ملموسة».

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية «آكي» أنَّ معيتيق قال في كلمته أمام منتدى «حوارات المتوسط 2017» بالعاصمة الإيطالية روما، اليوم الخميس، «إيطاليا فعلت كثيرًا، وقدمت الدعم اللوجستي، ولكننا نأمل في مبادرات أخرى من دول أخرى».

وأضاف نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني أحمد معيتيق أن «الاتحاد الأوروبي حاول القيام بشيء ما، لكننا نريد مزيدًا من المبادرات من الشركاء الأوروبيين للاستجابة لمعاناة هؤلاء الناس»، بحسب «آكي».

وبدأت صباح اليوم أعمال منتدى «حوارات المتوسط 2017»، ويستمر حتى السبت المقبل بمقر وزارة الخارجية الإيطالية في العاصمة روما، بمشاركة مسؤولين وعدد من الخبراء الدوليين.

وخلال كلمة له في المنتدى حذَّر وزير الخارجية الإيطالي، أنجيلينو ألفانو، من أنَّ البدائل العسكرية لاختصار طرق مواجهة الأزمات «خادعة وتقود إلى الهاوية»، مستشهدًا في حديثه بالحالة الليبية، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإيطالية «آكي».

ووصف رئيس الدبلوماسية الإيطالية، الأزمة الليبية، بـ«التحدي الرئيسي لأمن واستقرار البحر الأبيض المتوسط». وأضاف: «نحن على قناعة بأنَّ الليبيين سيغتنمون فرصة خطة عمل الأمم المتحدة، وإلا سوف ندفع جميعًا العواقب، الليبيون على وجه الخصوص».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط