البعثة الأممية: تفعيل فريق عمل الهجرة في ليبيا بدعم دولي

أعلنت البعثة الأممية، أنَّ السلطات الليبية فعَّلت فريق عمل الهجرة بدعم من وكالة الهجرة الدولية (IOM)، وبرئاسة وزارة الخارجية والمنظمة الدولیة للھجرة.

وقالت البعثة، في بيان عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الخميس، إنَّ فريق العمل المعني بالهجرة يعد أحد الفرق الستة المعتمَدة داخل إطار تنسيق التعاون الفني الدولي مع ليبيا، الذي تم إقراره خلال اجتماع لجنة السياسات العليا المنعقد في 18 يوليو 2017 بطرابلس.

ترأس الاجتماع، الذي عُـقد في وزارة التخطيط، مدير إدارة الشؤون الأوروبية بوزارة الخارجية، جلال العاشي، وبمشاركة رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة، عثمان بلبيسي.

كما شارك في الاجتماع ممثلو الوزارات الليبية المعنية، فضلاً عن السفراء وممثلي السفارات، ووكالات الأمم المتحدة الأخرى ووفد رفيع المستوى من مقر المنظمة الدولية للهجرة.

فريق العمل يهدف إلى «تنسيق الاستراتيجيات والسياسات المشتركة المتعلقة بالهجرة وإلى تأسيس منبر للنقاش».

ويهدف فريق العمل إلى «تنسيق الاستراتيجيات والسياسات المشتركة المتعلقة بالهجرة وإلى تأسيس منبر للنقاش؛ بهدف توفير آليات وحلول لتنظيم عملية التصدي لظاهرة الهجرة بنجاعة مع احترام حقوق الإنسان والحد من آثار الهجرة غير الشرعية».

وأكد رئيس الفريق، جلال العاشي، أهمية تفعيل هذا الفريق للعمل بشكل وثيق مع المجتمع الدولي بشكل عام والمنظمة الدولية للهجرة بشكل خاص من أجل تجاوز الإشكالات العالقة وتطوير طرق التصدي لظاهرة الهجرة التي يعانيها كامل المنطقة.

وقال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة عثمان بلبيسي: «نأمل بأن يكون تفعيل فريق العمل هذا بمثابة الخطوة الأولى نحو تنسيق الجهود لإدارة ملف الهجرة بما يلبي مصلحة واحتياجات الجميع».

وسيتم تفعيل عدد من الفرق الفرعية لتغطية المجالات الرئيسية ذات الأولوية للتصدي وتنظيم ظاهرة الهجرة مثل السياسات المتبعة، وإدارة الحدود، والمسائل المتصلة بالصحة العامة.