احتفالية في بنغازي لمناسة اليوم العالمي لحقوق الطفل

أُقيمت احتفالية، اليوم العالمي لحقوق الطفل، بإشراف مركز تنمية إبداعات الطفل والإرشاد الأسري بمسرح الطفل بنغازي بحضور عدد كبير من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وأطفال حركة الكشاف وأولياء أمور الأطفال.

وبدأت الاحتفالية بترك مساحة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بممارسة الرسم على الأرض المجهزة مسبقًا لهذا الغرض واستقبالهم بشكل مميز.

وقالت رئيسة مجلس إدارة التضامن الاجتماعي، ماجدة محفوظ، إن هذا اليوم هو يوم عالمي، ويجب المشاركة به، وكذلك تسليط الضوء على الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والاهتمام بهم، ثم تليه مجموعة حقوق الطفل المصنفة عالميًّا.

وشارك مجموعة من الأطفال، معبِّـرين عن حالتهم الصحية بالاحتفالية، كل منهم يحمل ما يمر به، فحمل أحدهم «من حقي أن أمارس الرياضة» و «من حقي أن أتعلم تعليمًا جيدًا» و «من حقي تيسير ارتياد الأماكن العامة»، وهو من ذوي الإعاقة الحركية.

وقامت طفلة من ذوي الإعاقة الذهنية بحمل شعار «من حقي أن أمارس هوياتي» و «من حقي أن أمارس الرياضة» و «من حقي أن أتعلم تعليمًا جيدًا».

بينما طفل آخر من ذوي الإعاقة البصرية، فقد اكتفى بـ«من حقي توفير الأجهزة المعينة للأطفال» أما من ذوي الإعاقة السمعية فقد طالب بـ«توفير الأجهزة لهم» وغنى الفنان الطفل حسين رشيد الرعيض مجموعة من الأغاني من بينها «كنت نتخايل فيك» وشقيقه الأصغر فرج الرعيض غنى«والله وعشتي يا بلدنا».

وغنى الطفل المميز حمزة حسن عروية من منظمة أطفالنا وكشاف ليبيا، وحاصل على الترتيب الأول على مستوى ليبيا تسع مرات وشارك في العراق وشارك في تونس بمهرجان حقوق الطفل وعديد المهرجانات كمطرب، فقد غنى «يا ليبيين ليبيا» وأغنية «وطني عيني تكحل بيك» وغنت الطفلة ريهام أغنية «أسد وأسود بنغازي» وأغنية «موطني».