الجزائر تعتزم تزويد ليبيا بخط كهربائي عبر تونس

أعلن مسؤول جزائري أن بلاده تعتزم تزويد ليبيا بخط كهربائي عبر تونس، إلى جانب إطلاق استثمارات واتفاقات شراكة.

وقال المدير العام لشركة الكهرباء والغاز محمد عرقاب، بعد محادثات أجراها مع مسؤولين من الشركة اللبيبة للكهرباء (جيكول)، إن بلاده تمتلك فائضًا في إنتاج الكهرباء، وستدرس «إمكانيات ربط كهربائي بضغط عال بينها وليبيا عبر تونس، لتصدير الكهرباء وجملة من الخدمات الأخرى»، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

عرقاب: «الجزائر تمتلك خبرة وتعمل على تصديرها إلى ليبيا من عبر حدود برية تسمح بتسهيل التعاون الثنائي».

وأشار إلى أن «الجزائر تمتلك خبرة وتعمل على تصديرها إلى ليبيا من عبر حدود برية تسمح بتسهيل التعاون الثنائي».

من جهته، قال المدير التنفيذي للشركة الليبية للكهرباء علي محمد ساسي، إن ليبيا «تواجه عدة مشاكل في إنتاج ونقل الكهرباء ولهذا ترغب بالاستفادة من الشبكة الجزائرية لتزويد بعض مدن غرب وجنوب ليبيا».

وأضاف أن «المؤسسات الدولية غائبة في ليبيا نظرًا للوضع الراهن بينما سونلغاز (الشركة الجزائرية)، عبرت عن استعدادها لدخول السوق، ومساعدة الشركة الليبية للكهرباء لإتمام مشاريعها وتلبية حاجيات المواطنين الليبيين».

والثلاثاء أعلنت شركة سونلغاز الجزائرية أن مديرها استقبل وفدًا من الشركة الليبية للكهرباء، والذي يزور الجزائر لمدة يومين، لبحث الشراكة في مجال الطاقة بين البلدين الجارين.

وحسب الشركة فإن مشروع إطلاق استثمارات وشراكة مع الجانب الليبي كان قيد الدراسة منذ 2010، لكنه توقف بسبب التطورات السياسية والأمنية في ليبيا بعد 2011.

المزيد من بوابة الوسط