مصرف الوحدة يفتتح فرعه الإسلامي في مدينة بنغازي

افتتح مصرف الوحدة فرعه الإسلامي الجديد في مدينة بنغازي، اليوم السبت، بمنطقة الحدائق في شارع الخليج، بحضور عضو مجلس النواب عائشة الطبلقي، وأعضاء مجلس إدارة المصرف، ومديري الفروع بمصرف الوحدة ومدير الفرع الإسلامي وغرفة التجارة والصناعة والزراعة وورجال أعمال ونشطاء بمنظمات المجتمع المدني.

وقال الناطق باسم إدارة مصرف الوحدة المعتصم بالله الفيتوري إن الفرع الإسلامي سيعرض عددًا من المنتجات الإسلامية من بينها المرابحة للأمر بالشراء، حيث يتقدم العميل للمصرف بطلب شراء سلعة معينة مرفقًا معها المستندات المطلوبة وفاتورة عرض مبدئية، ويقوم المصرف بشراء السلعة المطلوبة وتقديمها للعميل لحيازتها حيازة شرعية، ومن بين المنتجات «السيارة، والبناء، الأثاث، ومواد منزلية».

إيجار المنافع الدراسية
وأضاف الفيتوري أن الفرع الإسلامي يعرض منتجات جديدة، من بينها إيجار المنافع الدراسية والعلاجية والسياحية، وهو نوع من أنواع التمويل المصرفي تقدمه المؤسسة المصرفية الإسلامية لمن يطلب المنفعة من خلال ما يعرف بتمويل المنافع المذكورة آنفًا.

المرابحة الاستيرادية
وأشار الفيتوري إلى أن من بين المنتجات الجديدة للفرع الإسلامي خدمة المرابحة الاستيرادية وهي صورة من صور بيع بالمرابحة تعرف بالمرابحة الخارجية؛ لأن السلعة المطلوبة للأمر بالشراء تكون من السوق الخارجية.

البطاقة التمويلية الإسلامية
وأوضح أن المصرف يعرض خدمة البطاقة التمويلية الإسلامية، وهي البطاقة التي يتم من خلالها شراء سلعة من السوق الليبي حسب المعارض المتفق معها الفرع، وآخر تلك الخدمات خدمة المشاركة في شراء سلعة حيث تعتبر صيغة التمويل بالمشاركة من أهم صيغ التمويل في المصارف الإسلامية باعتبارها الصيغة الاستثمارية الأساسية المجسدة لأهداف ومبادئ الاقتصاد الإسلامي وتحقيق العدالة بين طرفي التعامل.