بدء الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية دول جوار ليبيا في القاهرة

بدأ، مساء اليوم الأربعاء، الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية دول جوار ليبيا (مصر وتونس والجزائر) بمقر وزارة الخارجية المصرية بقصر التحرير وسط القاهرة، حسب ما أعلنه الناطق باسم وزارة الخارجية المصري، المستشار أحمد أبوزيد، عبر حسابه على موقع «تويتر».

ويشارك في الاجتماع الثلاثي وزراء خارجية مصر سامح شكري، والجزائر عبدالقادر مساهل، والتونسي خميس الجهيناوي، الذي يناقش تطورات الوضع في ليبيا وجهود دفع العملية السياسية وإزالة الخلافات أمام تنفيذ اتفاق الصخيرات.

ويتطرق الاجتماع إلى نتائج جلسات الحوار بين لجنتي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، التي احتضنتها تونس خلال أكتوبر الماضي، برعاية المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، التي خُصِّصت للنظر في التعديلات التوافقية التي يمكن إدخالها على اتفاق الصخيرات الموقَّع في ديسمبر 2015.

كما سيمثل هذا الاجتماع مناسبة لدعم جهود الأمم المتحدة في هذا الإطار، واستعراض نتائج الاتصالات التي أجرتها الدول الثلاث مع مختلف الأطراف الليبية لدفعها نحو حل توافقي للأزمة الليبية.

وعُـقد اجتماعان تنسيقيان حتى الآن بين وزراء خارجية البلدان الثلاثة عقب إعلان تونس للتسوية السياسية الشاملة في ليبيا في 20 فبراير 2017، الأول كان يومي 5 و6 يونيو الماضي بالجزائر، والثاني في 21 سبتمبر الماضي في نيويورك على هامش أشغال الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة 2017.

كلمات مفتاحية