Atwasat

صنع الله يكشف عن مشاورات مع «سوناطراك» الجزائرية لاستغلال نفط الحدود

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الأربعاء 15 نوفمبر 2017, 10:15 صباحا
WTV_Frequency

كشف رئيسا المؤسسة الوطنية للنفط و«سوناطراك» الحكومية الجزائرية عن مشاورات بين الجانبين، لإعادة النظر في شروط استغلال الآبار الحدودية في كلا الجانبين.

وأكد رئيس «الوطنية للنفط» مصطفى صنع الله على هامش منتدى اقتصادي حول التعاون عبر الأطلسي، نظمه في واشنطن مركز التفكير الأميركي بالتعاون مع غرفة التجارة الأميركية، أمس الثلاثاء، «وجود محادثات جارية مع سوناطراك لاستغلال الحقول الحدودية لمنطقة آلرار».

برنامج تطوير مشترك للحقول
وقال مستشار الرئيس المدير العام لسوناطراك الجزائرية، محيي الدين طالب: «نحن بصدد بحث إعادة النظر في شروط استغلال هذه الآبار في كلا الجانبين»، مضيفًا: «الهدف المتوخى هو التوصل إلى برنامج تطوير مشترك للحقول تقبله كل من سوناطراك والمؤسسة الوطنية الليبية للنفط».

ولم يشر المسؤولان إلى طبيعة الاستغلال إن كانت ستقتصر على آبار المحروقات بأنواعها، أم سيشمل الإجراء الغاز الصخري الذي تشترك فيه الدولتان، وأثارت مسألة استغلاله في الجزائر معارضة داخلية من تلويث محتمل لآبار المياه.

من جهة أخرى، توقع صنع الله عودة شركة النفط الجزائرية «سوناطراك» للاستثمار في ليبيا، مع التحسن التدريجي للوضع الأمني ​​في البلاد، قائلاً: «نعول على عودة الشركة الجزائرية للمحروقات سوناطراك إلى ليبيا مع تحسن الوضع الأمني».

صنع الله: الشركة الجزائرية موجودة في ليبيا وتعمل في موقعي استكشاف في غدامس، ثم اضطرت للانسحاب من البلاد في أعقاب الفوضى السياسية والأمنية في ليبيا

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن صنع الله قوله إن الشركة الجزائرية موجودة في ليبيا وتعمل في موقعي استكشاف في غدامس، ثم اضطرت للانسحاب من البلاد في أعقاب الفوضى السياسية والأمنية في ليبيا، مشيرًا إلى أن الاكتشافات التي قامت بها «سوناطراك» في هاتين المنطقتين «تظهر إرادة المجموعتين النفطيتين لتعزيز تعاونهما».

وقال: «نريد تعزيز علاقاتنا الثنائية وعودة سريعة لسوناطراك إلى ليبيا»، مشيرًا إلى زيارته للجزائر في يونيو الماضي، ولقاءاته مع المسؤولين من قطاع الطاقة الجزائري. واستطرد رئيس المؤسسة الوطنية للنفط أن العديد من شركات النفط بما فيها سوناطراك ترصد تطور الوضع الأمني حتى تتمكن من اتخاذ قرار بشأن عودتها، وفي الوقت نفسه، عادت بعض الشركات لاستئناف استثماراتها في البلاد.

وأكد صنع الله أن التعاون الجزائري الليبي في مجال الطاقة هو مثال على التكامل الاقتصادي في المغرب العربي «الذي يكاد يكون منعدمًا».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
جريدة «الوسط»: قطاع النفط الليبي على صفيح ساخن
جريدة «الوسط»: قطاع النفط الليبي على صفيح ساخن
مصادرة كمية كبيرة من الوقود مخزنة في أرض فضاء ببنغازي
مصادرة كمية كبيرة من الوقود مخزنة في أرض فضاء ببنغازي
سكون سياسي في رمضان.. والقيادة تعلق المشاركة في «المصالحة»
سكون سياسي في رمضان.. والقيادة تعلق المشاركة في «المصالحة»
إطفاء حريق في نفايات قرب مستودع للغاز بالبيضاء
إطفاء حريق في نفايات قرب مستودع للغاز بالبيضاء
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 29 مارس 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 29 مارس 2024)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم