Atwasat

حكومة الوفاق تبحث البرنامج الزمني لمشروع الاقتصاد الوطني

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 14 نوفمبر 2017, 07:32 مساء
WTV_Frequency

التقى نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني أحمد معيتيق، اليوم الثلاثاء، كلاً من وزير المواصلات بحكومة الوفاق الوطني ميلاد معتوق، والحكم المحلي بداد قنصو، حيث استعرض الاجتماع البرنامج الزمني لمشروع الاقتصاد الوطني.

وأشار بيان لإدارة التواصل والإعلام بمجلس الوزراء إلى أنّ اللقاء تطرق إلى أهمية تفعيل الإدارة المحلية للبلديات ومتابعة تحصيل الإيرادات المحلية والسيادية.

لكنّ البيان لم يوضح تفاصيل عن مشروع الاقتصاد الوطني، غير أنه أشار إلى أن الاجتماع تطرق إلى الخطوات الواجب اتخاذها من قبل الوزارتين لتنفيذ المشروع حتى يدخل حيز التنفيذ.

اقترح رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، إنشاء صندوق لدعم مشاريع إعادة الإعمار من قبل الدول والهيئات والمؤسسات، من بينها البنك الأفريقي والبنك الإسلامي، يدار وفقًا لآليات يضعها الخبراء في الجانبين، في إطار مساعٍ لإخراج الاقتصاد الليبي من كبوته التي لحقت به منذ 2011.

وبينما يُواجه الاقتصاد الليبي تحديات جمة بالنظر إلى التعقيدات السياسية التي أثَّرت بشكل مباشر في الإنتاج النفطي المصدر الرئيسي للدخل بالبلاد، فإن المواطنين باتوا يعانون تكلفة معيشة مرتفع، إذ كشف تقرير أخير أن التكلفة أعلى عن نظيرتها في مصر بنسبة 109 %، فيما يمثل متوسط السكن في المدن الليبية أعلى عن مصر بحوالي 271 %، وهو ما يجعل الفساد عنصر ضغط إضافيًا على معاناة متراكمة بالفعل.

وتفاقمت الأزمات المعيشية في أغلب المناطق الليبية خلال الفترات الماضية، على خلفية الاضطرابات الأمنية وتدهور الأوضاع الاقتصادية وغلاء المعيشة ونقص الإمدادات الغذائية وتأخر صرف رواتب العاملين، في الوقت الذي تعيش فيه البلاد حالة من عدم الاستقرار والانفلات الأمني.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
باتيلي: الأزمة الاقتصادية في ليبيا تعمقت مع إصدار قرار فرض ضريبة موقتة على العملة الأجنبية
باتيلي: الأزمة الاقتصادية في ليبيا تعمقت مع إصدار قرار فرض ضريبة ...
باتيلي: إضافة مقعد لحكومة حماد إلى طاولة الحوار سيعطي طابعًا رسميًا للانقسامات السائدة في ليبيا
باتيلي: إضافة مقعد لحكومة حماد إلى طاولة الحوار سيعطي طابعًا ...
باتيلي ينتقد «أنانية» القادة الليبيين وتغليب مصالحهم الشخصية على مصلحة البلاد
باتيلي ينتقد «أنانية» القادة الليبيين وتغليب مصالحهم الشخصية على ...
باتيلي: خطر على اتفاق وقف إطلاق النار.. وقلق من تزايد حالات الخطف والاعتقال
باتيلي: خطر على اتفاق وقف إطلاق النار.. وقلق من تزايد حالات الخطف...
مندوب روسيا يتساءل عن «جهاز أمني» ليبي تدربه أميركا
مندوب روسيا يتساءل عن «جهاز أمني» ليبي تدربه أميركا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم